القائمة

أخبار

المحكمة العسكرية بالرباط تصدر أحكامها في حق المتابعين في قضية اكديم إيزيك

أصدرت المحكمة العسكرية بالعاصمة الرباط يوم أمس، أحكامها في حق المتابعين في قضية تفكيك مخيم اكديم إيزيك، و تراوحت الأحكام بين السجن المؤبد، و سنتين سجنا نافذا.

نشر
المحكمة العسكرية بالرباط
مدة القراءة: 2'

وقد قضت المحكمة في حق ثمانية من المتهمين البالغ عددهم 24 شخصا، حضوريا بالمؤبد ويتعلق الامر بكل من  عبد الجليل المغيمض، عبد الله لخفاوني، ابراهيم الاسماعيلي، لمجيد سيد احمد، بوتنكيزة محمد البشير، السباعي احمد ، محمد باني، عبد الله ابهاه، فيما حكم على شخص آخر و هو حسن اعليا بالسجن المؤبد غيابيا.

 كما أدانت المحكمة أربعة متهمين بالسجن النافذ لمدة ثلاثين سنة وهم  النعمة الاصفاري، و حسن الداه، محمد بوريال، و بنكا الشيخ.

 و حكمت بخمسة وعشرين سنة ضد ثمانية أشخاص وهم  محمد خونا بابيت، لفقير محمد مبارك، البكاي العربي، لخضير محمد امبارك، الحسين الزاوي، هدي محمد الامين، التوبالي عبد الله، الداف الديش. وعشرين  سنة نافذة في حق ثلاثة أشخاص وهم  محمد الايوبي، خدة البشير، محمد التهليل.

 كما تم إطلاق سراح اثنين بعد قضائهما فترة الاعتقال خلال  سنتين  في انتظار  المحاكمة، هما  عبد الرحمان زيو و التاقي المشظوفي.

وكانت المحكمة قد خصصت جلسة صباح أمس، للاستماع للكلمة الأخيرة للمتهمين الذين نفوا مجددا جميع التهم المنسوبة إليهم والمتعلقة بـ"تكوين عصابة إجرامية والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك والتمثيل بجثة".

في مرافعاتهم التمس محامو  الدفاع ، لدى المحكمة اصدار قرار لصالح المتهمين وانصافهم بالبراءة  وذلك اعتبارا لغياب وسائل الإثبات٬ وعدم توفر القصد الجنائي ٬ وانعدام العناصر التكوينية للجريمة، الأمر الذس رفضته النيابة العامة  مؤكدة أن مكونات الجريمة قائمة من خلال الاتفاق الإجرامي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال