القائمة

أخبار

قمر صناعي إسرائيلي يقرصن القناة الأولى المغربية

قام القمر الصناعي الإسرائيلي "ييس" بوضع القناة الأولى المغربية ضمن القنوات التي يبثها، و حسب جريدة التجديد فقد نفى فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن تكون الشركة سمحت بذلك، و أكد أن الأمر يتعلق بقرصنة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

توجد القناة الأولى المغربية ضمن 170 قناة يستضيفها القمر الاصطناعي الإسرائيلي "يييس"، و من بين هذه القنوات توجد قناة أبو ظبي الأولى، و "الجزيرة" و"MBC" و"LBC"و"روتانا موسيقى"و"ميلودي أفلام".

الجريدة أكدت أن فيصل لعرايشي نفى أن تكون الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، منحت حقوق بث القناة الأولى للقمر الصناعي للكيان الصهيون "ييس" واعتبر أن إقدام القمر الصناعي المذكور على وضع اسم القناة الأولى ضمن لائحة المواقع التي يبثها، قرصنة يعاقب عليها القانون، وأضاف "الناس ممكن يأخذوا قنواتنا دون علمنا، لأنها غير مرقمة وليست لدينا حماية لمنع قرصنة قنواتنا الوطنية".

و حول إمكانية مقاضاة القائمين على القمر الصناعي الإسرائيلي، قال العرايشي، "بالطبع سنفعل ذلك فحقوق البث محفوظة"، وتوعد باللجوء إلى القضاء إن ثبت بالفعل إقدام هذا القمر الصناعي على بث القناة الأولى ولم يقتصر الأمر على وضع اسم القنوات في لائحة البث المنشورة بموقعه الإلكتروني، مشيرا إلى أن المعطيات المتوفرة تفيد بأن القمر الصناعي المذكور، اختار باقة من القنوات يبثها بالانخراط وليس بالمجان، و أضاف إلى هذه القائمة القناة الأولى المغربية.

و أوضح العرايشي بأن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تربطها عقود للبث مع أربع أقمار صناعية فقط، وهي "أوتيل سات" و"نايل سات" و"عرب سات" و"غلوب 4".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال