القائمة

أخبار

الفيفا تختار الحكم المغربي الراحل سعيد بلقولة من بين أفضل الحكام في العالم

أختار الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم الحكم المغربي الراحل سعيد بلقولة، ضمن أفضل حكام العالم لكرة القدم، و ذلك في القائمة التي أصدرها مؤخرا و التي شملت  الفترة من 1987 إلى غاية 2012، وضمت 158 حكما من مختلف الدوريات العالمية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و جاء الحكم المغربي الراحل الذي قاد نهائي كأس العالم بين المنتخب الفرنسي  والمنتخب البرازيلي سنة 1998 بفرنسا، في المركز 65، في القائمة، التي تصدرها الحكم الإيطالي كولينا، وضمت كذلك كل من الألماني ماركيس ميرك، والدنماركيين كيم مليتون، وبيتر ميكيلسين، والكولومبي أوسكار رويز في المراكز من الثاني وحتى الخامس على الترتيب.

إضافة إلى بلقولة ضمت القائمة حكاما عرب آخرين، هم الإماراتي علي بوجسيم، الذي حل في المرتبة 60 عالميًا ب ، ثم الكويتي سعد كميل في المرتبة 95، والمصري جمال الغندور في المرتبة 98، والسوري جمال الشريف في المرتبة 117، ثم الإماراتي علي حمد البدواوي في المرتبة 125، والكويتي عيسى بن راشد، والتونسي ناجي جويني، وتقاسم الثنائي الأخير المركز 135 عالميا.

جدير بالذكر أن بلقولة ولد سنة 1956 في مدينة فاس وتوفي في 15 يونيو 2002، وقد حصل الحكم الراحل قيد حياته على إجازة جامعية وعمل مفتشا في جمارك مكناس، والتحق بمدرسة تأهيل الحكام عام 1983، وقاد أول مباراة في الدرجة الأولى بالمغرب سنة 1990، وحصل على الشارة الدولية عام 1993, وقاد أول مباراة على المستوى الأفريقي بين غوريه السنغالي وفورادات الغاني وانتهت بفوز الأول 2-صفر في الدور الثاني من كأس الكؤوس الإفريقية. 

أما مشاركته الدولية الأولى خارج إفريقيا فكانت عام 1995 في ماليزيا في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى أولمبياد أتلانتا حيث قام بتحكيم مباريات اليابان مع الإمارات والصين مع كوريا الجنوبية والسعودية مع العراق, وفي أوروبا عام 1997 في دورة فرنسا الرباعية حيث قام بتحكيم مباراة فرنسا مع إنجلترا.

وفي مونديال 1998 قاد بلقولة  مباراتين في الدور الأول هما مباراة ألمانيا مع الولايات المتحدة التي انتهت بفوز الأول 2-صفر والأرجنتين مع كرواتيا التي انتهت بفوز الأول 1-صفر, ثم أسندت إليه المباراة النهائية و التي توج على إثرها المنتخب الفرنسي بطلا للعالم. 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال