القائمة

أخبار

المغرب يرفض الرد على موقف الجزائر الأخير من قضية الصحراء

أكد مسؤول مغربي رفض الكشف عن اسمه، و صفته وكالة الأناضول للأنباء برفيع المستوى بأن  "المغرب يرفض الرد على التصريحات الأخيرة للناطق الرسمي باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني والتي جاءت تعليقًا على تصريح لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، عن الصحراء وأزمة مالي".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و كان الناطق الرسمي باسم الخارجية الجزائرية عمر بيلاني قد قال في حوار مع جريدة الشروق الجزائرية على أن الجزائر تجدد التزامها الراسخ بتطبيق مبدأ الأمم المتحدة، بشأن تصفية الاستعمار ودعم الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لتشجيع التوصل إلى حل على أساس تقرير مصير "الشعب الصحراوي".

كما أكد  بلاني، أن هذه الرؤية للمشاكل التي تطبع المنطقة -وفقا للمنظور المغربي- لا تنبع من تحليل تبسيطي فقط، وإنما أيضا من مخادعة وسببية مصطنعة.

و أضاف قائلا ردا على بنكيران: "لن أعود إلى تداعيات ونشأة الأزمة في مالي، لأنها معروفة لدى كل بلدان العالم"، مضيفا: "لكن في ما يتعلق بقضية الصحراء، فإننا نكرّر إلى ما لا نهاية، أن هذه المسألة ليست من الأبعاد الثنائية بين البلدين ولا تلغي المنطق القديم".

وعلاقة بالموضوع، أوردت وكالة الأناضول تصريحا  لمصطفى ناعيمي، عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، معتبرا فيه صمت المغرب عن الرد على التصريحات الجزائرية "ذكاء وقد تكون في صالح المغرب".

و سبق للممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر هلال أن وجه يوم أمس الخميس نداءا أخويا للجزائر للانخراط بصدق في البحث عن حل سياسي متوافق بشأنه، للخلاف حول قضية الصحراء.

وجاءت دعوة السفير المغربي استنادا لقرارات مجلس الأمن التي تدعو منذ ابريل 2007 "الأطراف والدول في المنطقة إلى التعاون بشكل كامل مع الأمم المتحدة ومع بعضها البعض للتوصل إلى حل سياسي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال