القائمة

أخبار

الشعبي يشرح أسباب تراجعه في لائحة أغنى أغنياء المغرب

في تصنيفها الجديد وضعت مجلة "فوربيس" الميلياردير عثمان بنجلون على رأس أغنياء المغرب متفوقا على ميلود الشعبي الذي حل ثانيا، و عزا الشعبي في حوار مع الجريدة الأولى فقدانه للمركز الأول في المغرب لأسباب اقتصادية مرتبطة أساسا بتضرر القطاع العقاري.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

 و أوضح الشعبي لجريدة أخبار اليوم أن " عددا من المشاريع العقارية لم يتم تسويقها، أمام تراجع طلب الأوربيين بسبب الأزمة، التي أثرت أيضا على أداء السكن الاجتماعي الذي تضرر هو الآخر خلال الآونة الأخيرة»، لكنه بدا متفائلا في تصريحه و قال إن الأزمة لن تستمر، و أكد أن القطاع العقاري الذي يشكل عصب إمبراطوريته الاقتصادية سيعود إلى الإنتعاش. 

وربط الشعبي تراجعه في تصنيف "فوربس" الأخير، أيضا، بتضرر القطاع الصناعي، الذي يتوفر داخله على العديد من الاستثمارات، وذلك بسبب الأزمة أيضا، إلى جانب غياب ضوابط حقيقية للنهوض بالصناعة المحلية، ونفى أن تكون "مضايقات السلطة" وراء تخلفه في هذا التصنيف، لكنه أقر، في تصريحه بأن علاقته بالسلطة لم تتحسن و بقيت على حالها.

و حسب مجلة "فوربيس" فقد جاء الملياردير المغربي عثمان بنجلون في الرتبة 437 عالميا و الأولى وطنيا وقدرت المجلة ثروته في 3.1 مليار دولار، متبوعا بميلود الشعبي وقدرت ثروته بـ2.3 مليار دولار وحل ثالثا في قائمة المليارديرات المغاربة أنس الصفريويى محتلا الرتبة 1107 عالميا و قدرت ثروته في حدود 1.3 مليار دولار. 

لا تنسى أن لكل بداية نهاية
الكاتب : عصام
التاريخ : في 30 مارس 2013 على 14h50
كنت أود أن أسمع منه أن سبب تراجع ثروته هو دخوله في عدد من المشاريع الخيرية كبناء المدارس وشق الطرق لفك العزلة عن المناطق النائية أو دخوله في مشاريع أقل ربحية لتشغيل الشباب و امتصاص البطالة . وهده هي المواطنة الحقة . ولكن أي خير يرجى من من يمتص دماء الفقراء مقابل سكن اقتصادي في المساحة فقط وليس في المبلغ المؤدى مقابله. الرجل بلغ من العمر عتيا ولا زال يتحدث عن المستقبل و ينتظر انفراج الازمة الاقتصادية لتزداد ثروته كما لو أنه سيعيش 100 سنة أخرى. "اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا "