القائمة

أخبار

رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج يمنح جمعيته الخاصة مليون درهم من المال العام

في 18 ماي 2009 وقع مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج -الذي يعتبر مؤسسة استشارية-، بفرنسا اتفاقية شراكة مع المؤسسة الفرنسية "جينيريك"، منح على إثرها 100.000 أورو أي ما يقارب 1,1 مليون درهم مغربي لهذه اللمؤسسة.

نشر
ادريس اليزامي رئيس مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج
مدة القراءة: 2'

هذه المؤسسة الفرنسية التي استفادت من المنحة يعتبر رئيس مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ادريس اليزامي من بين مؤسسيها، و قد أقدم على توقيع اتفاقية الشراكة هذه من جهة مجلس الجالية الأمين العام له عبد الله بوصوف، ومن جهة المؤسسة الفرنسية فاروق بلقادر، وبموجبها تم منحها 1.1 مليون درهم بغرض تنظيم معرض يحكي عن قرن من التاريخ الثقافي لسكان المغرب العربي في فرنسا. 

ولا يعتبر إدريس اليازمي فقط هو مؤسس "جينريك"، وعضوها المنتدب منذ عام 1987، ورئيس "مجلس الجالية المغربية بالخارج" منذ عام 2007، ولكنه أيضا هو مدير المعرض الذي تم على أساسه تفويت المبلغ المالي المشار إليه أعلاه، و هو المسؤول أيضا عن تقديمه إلى وسائل الإعلام والجمهور.

جدير بالذكر أن هذه المؤسسة الفرنسية ضلت تحصل على دعم مالي من فرنسا منذ نشأتها في سنة 1987 ووصلت قيمة هذا الدعم إلى حوالي مليون أورو.

و عندما قام موقع يابلادي بالاتصال باليازمي من أجل استفساره تهرب من الإدلاء بدلوه في الموضوع، مشترطا توفر الصحافية التي اتصلت به على بطاقة الصحافة من أجل الإدلاء بتصريحاته مع العلم أن المغرب لا يتوفر على قانون يمكن الصحافي العامل في المواقع الإلكترونية من الحصول على بطاقة الصحافة، وسبق لنفس المسؤول أن وافق على إجراء مقابلة مع مدير النشر بموقع يابلادي محمد الزواق في 19 ديسمبر 2009.

لكن من خلال العودة إلى  التقرير المالي السنوي للمؤسسة الفرنسية، استطاع موقع يابلادي أن يتأكد أن هذه المؤسسة استفادت من المنحة التي قدمها مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج على ثلاثة مراحل، و رغم استفادتها  لم تحترم هذه المؤسسة بنود الشراكة التي تنص على أن يتم نقل المعرض إلى المغرب فيما لم تقام سوى ثلاث معارض في فرنسا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال