القائمة

أخبار

طلبة مغاربة يتجهون إلى إسرائيل لإتمام دراستهم

ذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الدائعة الصيت في إسرائيل أن الجامعات الإسرائيلية سجلت خلال السنوات الثلاث الأخيرة، التحاق عدد من الطلاب المغاربة بها.

نشر
الجامعة العبرية في القدس
مدة القراءة: 1'

كما أكدت جريدة " يديعوت أحرونوت " التي تعد أوسع الصحف الإسرائيلية انتشارا، أن 38 طالبا مغربيا يدينون بالديانة اليهودية، التحقوا بإسرائيل للدراسة في تخصص "هاي ـ تك" الذي يتركز أساسا في معهد "ليف" في القدس المحتلة. 

و أوضحت الصحيفة أيضا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعمل على عدم ختم جوازات سفر الطلاب المغاربة، عند دخولهم الأراضي المحتلة لتتيح لهم التنقل بين إسرائيل والمغرب دون معيقات. وأضافت أن هؤلاء الطلبة المغاربة يسلكون عدة دول قبل الوصول إلى الأراضي المحتلة لتمويه السلطات المغربية حول وجهتهم الحقيقية.

وأكدت الصحيفة أن عددا منهم، وبعد إتمام دراسته بعد أربع سنوات، لا ينوون مغادرة إسرائيل ويعبرون عن رغبتهم في البقاء فيها. ونقلت الصحيفة عن طالب مغربي، يدعى إسحاق، قوله تعبيرا عن رغبته في البقاء في إسرائيل وإنشاء عائلة "لا مستقبل لنا في المغرب".

جدير بالذكر أن العلاقة بين المغرب و إسرائيل مقطوعة رسميا منذ أن أقدم المغرب على غلق المكتب الإسرائيلي بالرباط عام 2000 في أعقاب استمرار أعمال العنف الإسرائيلية ضد الفلسطينيين خلال الانتفاضة الثانية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال