القائمة

أخبار

لندن: قيادات من البوليساريو تجتمع مع شركات نفط عالمية

شهدت العاصمة البريطانية لندن مؤخرا، حسب ما أوردت جريدة "العلم"، عقد عدة اجتماعات بين ممثلين لعدد من الشركات النفطية، و ممثلين عن جبهة البوليساريو الإنفصالية، و تطرقت هذه الاجتماعات حول وضعية  عقود الإنفصاليين المتعلقة بالتنقيب عن النفط في الصحراء في إطار السياق السياسي الحالي.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

و ذكرت الجريدة نقلا عن وكالة " إيكوفين" أن المدعو محمد خداد، العضو في الكتابة الوطنية لجبهة البوليساريو الإنفصالية هو الذي ترأس الوفد، وأوضحت أنه أشار إلى مسألة الحكم الذاتي التي أعلنت هذه الشركات النفطية انخراطها فيه سنة 2006، خلال التوقيع على تسع اتفقيات عقود.

ومن بين الشركات الموقعة في تلك السنة ثلاث شركات طالبت بما اعتبرته مكسبا لها، منها عقود قدمها المغرب إلى شركات أخرى.

وفي هذا الإطار، تحدثت الوكالة سالفة الذكر، عن شركة "أوفير إيترجي" التي تطالب ب 50% من الحصص في أربع مناطق بالصحراء المغربية تابعة للدورة، والحوزة، والمحبس، ويجيك، والتي تمثل مساحة 327 ، 74 كلم2.

كما تطالب شركة "مغرب ايكسبلورايشن"، التابعة ل "ويسيكس إكسبوراشين" ب 12 حصة داخل وخارج المنطقة، من بينها منطقة بوجدور وطرفاية التي تستغلها شركتا "غالب إينرجيا" و "طنجييرس بتروليوم"، بشراكة مع الرباط.من جانبها أكدت شركة "كوميط بتروليوم" أنها تتوفر على عقود نفطية في الصحراء، ولكن "لايمكن تفعيلها إلا بعد أن تصبح الصحراء الغربية ذات سيادة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال