القائمة

أخبار

الناظور: تمتيع معتقلي زايو بالسراح المؤقت

قررت المحكمة الابتدائية يوم أمس الثلاثاء، بمدينة الناظور تأجيل محاكمة، سبعة نشطاء اعتقلوا في أوائل هذا الشهر على خلفية مواجهات مع رجال الأمن بمدينة زايو، كما تم تمتيعهم بالسراح المؤقت، حسب ما ذكرت وكالة فرانس بريس.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و نقلت الوكالة عن مصطفى منصور عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة زايو قوله إنه "صدر قبل قليل قرار تمتيع النشطاء السبعة بالسراح المؤقت في انتظار انعقاد جلسة جديدة لمحاكمتهم الثلاثاء المقبل".

مضيفا ان "جلسة اليوم حضرتها هيئات سياسية ومدنية كثيرة لمؤازرة النشطاء، اضافة الى هيئة دفاع كبيرة". واعتقل هؤلاء بعد اندلاع مواجهات الاثنين مع قوات الأمن التي تدخلت بعنف ضد ناشطين حقوقيين كانوا يستفسرون في مفوضية شرطة المدينة عن مكان اعتقال شاب، على ما أفاد منصور لفرانس برس في وقت سابق.

من جانبه تحدث الطيب العمراني عضو هيئة الدفاع عن الموضوع قائلا "سجلنا وجود كدمات على وجوه الموقوفين بشكل يؤكد تعرضهم للتعذيب، بالإضافة الى أنهم متشبثون بسلمية احتجاجاتهم التي لم تتجاوز الوقفات في إطار ما يضمنه القانون".

وسبق لسكان مدينة زايو ان أعلنوا الأربعاء الماضي عن إضراب عام لـ 24 ساعة، شلت معه المحلات والحركة التجارية تنديدا باستمرار اعتقال الشباب السبعة، ونظموا مسيرة شارك فيها الآلاف من سكان المدينة و المناطق المجاورة.

جدير بالذكر أن المعتقلين السبعة الذين قرروا خوض إضراب عن الطعام والزيارة إبان اعتقالهم يتابعون بتهم تتعلق ب"إهانة موظفين عموميين أثناء القيام بمهامهم واستعمال العنف في حقهم، والعصيان والتهديد، واهانة هيئة منظمة، والتجمهر غير المرخص، ومقاومة اعتقال أمرت به السلطة العليا، وإلحاق الضرر بمنقول الغير، وإحداث إضراب من شانه المساس بوقار بالمسجد" كل وفق المنسوب إليه.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال