القائمة

أخبار

تقرير أممي يصنف المغرب في المرتبة 130 عالميا في مجال التنمية البشرية

حل المغرب في المركز الثامن و الثلاثين بعد المائة،  وفقا لتقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية الذي صدر يوم الخميس الماضي، لتتقدم بذلك عليه دول مثل الجزائر وتونس وليبيا بأكثر من 35 رتبة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحسب هذا التقرير الذي هم سنة 2013 و الذي حمل عنوان " التنمية البشرية: نهضة الجنوب تقدم بشري في عالم التنوع" فإن المغرب صنف ضمن الدول التي لها تنمية بشرية متوسطة، في حين هناك دول تتميز بتنمية بشرية مرتفعة وأخرى تتوفر على  تنمية بشرية مرتفعة جدا، إضافة إلى دول ذات تنمية بشرية منخفضة. 

و في هذا التقرير احتلت العديد من الدول العربية مراتب متقدمة مقارنة مع المغرب، إذ جاءت قطر في الرتبة الأولى عربيا تلتها الإمارات والبحرين والكويت والسعودية وليبيا ولبنان وعمان والجزائر وتونس والأردن.

وهكذا فقد جاء تصنيف المغرب ضمن المجموعة الثالثة التي تبدأ انطلاقا  من المرتبة 95 إلى جانب دول ينتمي أغلبها إلى القارة الإفريقية وآسيا، و بذلك يكون المغرب قد حافظ المركز نفسه مقارنة مع التصنيف الماضي، بينما توجد في المجموعة الرابعة الدول ذات "التنمية البشرية الضعيفة".

أما على الصعيد العالمي فقد جاءت النرويج على رأس القائمة متبوعة بأستراليا في المرتبة الثانية، ثم أمريكا وهولندا وألمانيا ونيوزلندا وإيرلندا والسويد وسويسرا واليابان  وكندا وكوريا، فيما تذيلت الترتيب جمهورية إفريقيا الوسطى، أي المركز 180 عالميا.

و اعتمد هذا التقرير في تصنيفه للدول خصوا على انتشار التعليم بين سكان البلد ومستوى الأمية دون أن يغفل مستوى الفقر والوفيات في صفوف الأطفال والنساء ومعدل العمر ...

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال