القائمة

أخبار

شركات عالمية تتحدث عن احتياطي نفطي كبير في المغرب، و الحكومة تلتزم الصمت

لم يصدر أي بيان رسمي من الحكومة المغربية حول عمليات التنقيب عن النفط التي تقوم بها عدد من الشركات العالمية المتخصصة في الميدان، خصوص و أن بعض من هذه الشركات عن التوصل إلى مؤشرات تفيد بوجود احتياطات هامة تقدر بما يزيد عن 120 مليار طن من الصخور النفطية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و سبق لشركة " طنجة بيتروليوم الأسترالية" التي تقوم بالتنقيب عن النفط بالسواحل الجنوبية للمملكة أن أعلنت في وقت سابق حسب الموقع الالكتروني لقناة العربية، أن بيانات ثلاثية الأبعاد خلصت إليها برامج أبحاثها لاستكشاف النفط بخليج طرفاية، مكنتها من الوقوف على الامكانيات الواعدة من الصخور النفطية بأحواض هذه المنطقة والمقدرة بحوالي 750 مليون برميل من النفط قابل للاستخراج.

كما أشارت نفس الشركة إلى أن هذه الأبحاث تمت على عمق يقل عن 200 متر، وأنها ستشرع، وفي إطار اتفاق مع المجموعة البرتغالية "Galp Energia" في حفر أول بئر للاستكشاف بمنطقة الحوض التي تناهز 12 ألف كلم مربع، منتصف السنة المقبلة.

من جهة أخرى، أعلنت شركة أسترالية تدعى "بودا فيد إيسرجي" عن تضاعف توقعاتها بخصوص احتياطي النفط الموجود قرب الجديدة التي تقع جنوب غرب مدينة الدار البيضاء بحوالي 100 كلم، والذي حددته بـ 7 مليارات برميل.

وقالت الشركة الأسترالية المختصة في التنقيب عن النفط والبترول، إنها بموجب هذا الاكتشاف ستستفيد من 5.4% من نسبة الكميات المزمع استخراجها، كما أوضحت بأنها تراهن على 3 مناطق أخرى، وهي تافراوت الواقعة بجبال الاطلس الصغير وامتودي الغربية وامتودي الشرقية وهي واحات صحراوية.

و إذا ثبتت صحة توقعات هذه الشركات فإن الاقتصاد المغربي سيعرف انتعاشة كبيرة خصوصا و أن فاتورة الطاقة بالمغرب تثقل كاهل الميزانية العامة، فقد ارتفعت هذه الفاتورة بنسبة 8.14% (4.13 مليار درهم) مقارنة مع السنة الماضية، وبلغت فاتورة البترول الخام 4.36 مليار درهم بالإضافة إلى 7.15% والغاز والفيول 36 مليار وغاز البترول ومحروقات أخرى 4.19 مليار درهم، ومنتجات طاقة أخرى 2.3 مليار درهم، مسجلة جميعها ارتفاعات بنسب مئوية كبيرة.

وبااااااااااااااااااااااز
الكاتب : إلياس
التاريخ : في 31 مارس 2013 على 18h28
غادي يكلو فلوسو كما العادة الوزراء والقصر. والمغاربة يمشيو يحركو وسيفطو الدوفيز. وعببيس الشفار هو وياسمينة الكذابة مشاو تشريو لبرتمات فباريس
البديل
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 28 مارس 2013 على 19h49
تشجيع استعمال الطاقة الشمسية كطابقة بديلة زكذا تشجيع الاختراعات في مجال الطهي والحمامات وغيرها وحتى السيارات سيخفف من عبئ التكلفة الطاقية واذا صندوق المقاصة