القائمة

أخبار

هيومن رايتس ووتش تدعو هولاند للضغط على المغرب

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن منظمة هيومن رايتس ووتش دعت يوم الثلاثاء الماضي الرئيس الفرنسي الذي سيقوم بزيارة للمغرب إلى "الضغط من أجل مزيد من الإصلاحات في مجال حقوق الانسان" في المملكة "حليف فرنسا منذ فترة طويلة".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و قالت المنظمة الحقوقية إنه "يجب ادماج ضمانات حقوق الانسان القوية التي اكدها دستور 2011 المغربي في القانون المحلي وفي ممارسات الحكومة". واضافت "يجب ان يناقش هولاند بواعث القلق المستمرة المرتبطة بحقوق الإنسان في لقاءاته مع المسؤولين المغاربة, بما في ذلك التعذيب أثناء الاحتجاز, والمحاكمات العسكرية الجائرة, وفرض القيود على حرية التعبير, وهشاشة وضع الاطفال العاملين في المنازل".

ونقل البيان عن سارة ليا ويتسن, المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة قولها انه "يمكن لفرنسا, بصفتها أكبر شريك تجاري للمغرب ومقدم مساعدات ثنائية, أن تلعب دورا إيجابيا من خلال تسليط الضوء على الانتهاكات المستمرة وعن طريق تشجيع جهود الإصلاح التي تبذلها الحكومة".

وذكر البيان خصوصا المحاكمة العسكرية التي خضع لها 25 صحراويا والتي انتهت باصدار عقوبات بالسجن تراوح بين عامين والسجن مدى الحياة بعد ادانتهم بقتل 11 عنصرا من قوات الامن خلال تفكيك مخيم كديم ازيك الاحتجاجي قرب العيون, واكدت المنظمة التي تتخذ في نيويورك مقرا لها ان هذه "المحاكمة غير عادلة وما كان ينبغي لها ان تتم أمام محكمة عسكرية".

واضافت انه "يجب على هولاند ان يعرب عن القلق إزاء تدابير أخرى اتخذت مؤخرا والتي تقوض حرية الاعلام, مثل سحب الحكومة لاعتماد صحفي مغربي يعمل لصالح وكالة فرانس برس, هو عمر بروكسي, بسبب اعتراضات على تقاريره".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال