القائمة

أخبار

محكمة فرنسية تأمر "إير فرانس" بدفع تعويض لمغربية بعد منعها من السفر إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة

ذكرت وكالة " يو بي آي" للأنباء يوم أمس الخميس، أن محكمة فرنسية أمرت شركة الطيران الفرنسية بدفع غرامة بقيمة 10 آلاف أورو، بعد إدانتها بالتمييز ضد مسافرة مغربية كانت متجهة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة للمشاركة في نشاط مؤيد للفلسطينيين، بحجة أنها "غير يهودية". 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و نقلت الوكالة سالفة الذكر عن قاضية في محكمة بمدينة بوبينيي قولها "تعلن المحكمة شركة إير فرانس مذنبة بتهمة التمييز"، بعد طردها مسافرة تدعى حورية عنكور، وهي مغربيّة مستقرّة في فرنسا، حيث تدرس التمريض، كانت متجهة إلى إسرائيل وذلك بحجة أنها "غير يهودية".  وأمرت المحكمة الشركة بدفع تعويض بقيمة 10 آلاف أورو لعنكور وثلاثة آلاف يورو إضافية أتعاب محامي للمدعية.

وكانت عنكور تريد التوجه على متن طائرة تابعة لـ"إير فرانس" إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، في 15 أبريل 2012، للمشاركة في نشاط بعنوان (مرحبا في فلسطين) دعا إليه ناشطون مؤيدون للفلسطينيين وعرقلته إسرائيل لاحقا. 

وأثناء استعداد الطائرة للإقلاع من مطار نيس الفرنسي، جاءتها موظفة تسألها عما إذا كانت تحمل جواز سفر إسرائيليا وحين أجابت بالنفي انتحت بها جانبا وسألتها عما إذا كانت يهودية وحين أجابتها بالنفي طلبت منها النزول من الطائرة. 

وكانت عنكور قالت إن الموظفة سلمتها محضر امتناع عن ركوب الطائرة يفيد بأنها وثلة ناشطين مرافقين لها "غير مرحب بهم في إسرائيل". 

وأضاف المحضر أن 'الزبُونة أُربكت، ووجهت لها أسئلة بطلب من السلطات الإسرائيلية، قبل رفض استقلالها للرحلة". 

ورفعت عنكور دعوى ضد الشركة أمام محكمة بوبينيي، التي أيدت موقفها في القضية و حكمت بأن ما قامت به "إير فرانس" هو تمييز.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال