القائمة

أخبار

ثلاثة من رجال الأعمال المغاربة ضمن أغنى أغنياء العالم

نقلت جريدة العلم عن مجلة " أيكونومي وانتروبريز" الشهرية المتخصصة في عالم المال و الأعمال لشهر أبريل 2013 قولها إن تصنيف مجلة "فوربيس" لمليارديرات العالم الصادر بداية السنة والذي شمل 1400 مليارديرا من بينهم بنجلون والشعبي والصفريوي لم يظهر حجم ثروتهم الحقيقية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وسبق لمجلة "فوربيس" الأمريكية أن أعلنت عن قائمة مكونة من 1426 شخصا هم أغنى أغنياء العالم، يملك كل منهم مليار دولار فما فوق، و من بينهم ثلاثة ميليارديرات مغاربة . 

و هكذا فقد صنفت الملياردير المغربي عثمان بنجلون في الرتبة 437 وقدرت المجلة ثروته في 3.1 مليار دولار، متبوعا بميلود الشعبي وقدرت ثروته بـ2.3 مليار دولار وحل ثالثا في قائمة المليارديرات المغاربة أنس الصفريوي، في الرتبته 1107 عالميا و قدرت ثروته في حدود 1.3 مليار دولار. 

وأشارت المجلة إلى أن ثروة بنجلون زادت ب200 مليون دولار مقارنة بتصنيف السنة الماضية، وأن الشعبي خسر 800 مليون، بينما حددت خسارة الصفريوي في 300 مليون دولار.

غير أن مجلة "أيكونومي وانتروبريز" سجلت في تحقيق لها عثرات "المعايير المعتمدة من قبل فوربس"، موضحة أنها ركزت فقط على "الرأسمال المنتج" لا "الرأسمال النائم" .

وكشفت المجلة أن ثروة ميلود الشعبي تقدر ب6 مليار دولار، إذا تم احتساب 3000 هكتار يملكها في المغرب، وبذلك فإن حجم ثروته قد يكون أكبر لان حسابات المجلة لكل متر مربع لم تتجاوز ألف درهم، وعليه يصبح الشعبي في الرتبة 200 عالميا، وهو ما ينطبق على الصفريوي و بنجلون لتصبح ثروات مليارديرات المغرب أكبر بثلاث مرات مما جاء في مجلة "فوربس".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال