القائمة

أخبار

فاس : روس يعود بشكل مفاجئ للمغرب و يحظى باستقبال ملكي

استقبل الملك محمد السادس بالقصر الملكي بمدينة فاس يوم أمس الأربعاء، بشكل مفاجئ المبعوث الأممي للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

و جاء في بيان أصدره الديوان الملكي بحسب ما أورد موقع "لكم"، أن هذا الاستقبال الذي حضره وزير الخارجية سعد الدين العثماني، يندرج في إطار استئناف جهود المبعوث الشخصي بعد الضمانات والتوضيحات المقدمة للملك من طرف بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة خلال الاتصال الهاتفي ليوم 25 غشت من السنة الماضية.

و ذكر نفس البيان أن الملك جدد تأكيده خلال هذا الاستقبال٬ على انخراط المغرب وتعاونه التام مع جهود الامم المتحدة٬ وأعرب مجددا عن العزم الأكيد للمملكة على المضي قدما من أجل البحث ٬ على هذا الاساس٬ عن حل عادل وواقعي .وأن الملك تحدث لروس عن وجوب تحلي الأطراف الأخرى أيضا بروح توافق وانفتاح.

و يأتي هذا الاستقبال الملكي، بعد أسابيع قليلة من مغادرة المبعوث الأممي للمغرب، بعد أن زار مدينتي العيون و الرباط، وأجرى آنذاك لقاءات مع عدد من المسؤولين المغاربة من بينهم رئيسي مجلس النواب و المستشارين و كذا رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

كما تأتي هذه الزيارة التي يقوم بها روس إلى المغرب، مباشرة بعد دعوة بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ، إلى إيجاد حل عاجل لقضية الصحراء بسبب ما قال إنه " تنامي عدم الاستقرار وانعدام الأمن" في منطقة الساحل٬ و دعوته إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال