القائمة

أخبار

زعيم البوليساريو يطلب من فرنسا توضيح موقفها من قضية الصحراء

نقلت جريدة الشروق الجزائرية عن زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية محمد عبد العزيز المراكشي تأكيده على أن موقف فرنسا من قضية الصحراء يبقى غامضا ويستحق التوضيح، معتبرا أن "مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والحق في تقرير المصير لا يمكن أن تكون محل مساومة".

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

و قال ولد عبد العزيز إن على فرنسا أن تكون أكثر وضوحا فيما يتعلق بقضية الصحراء، و اعتبر أن الموقف الفرنسي بدأ يتغير بشكل إيجابي، خصوصا بعدما ألح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في خطابه الذي ألقاه أمام البرلمان المغربي على ضرورة تسوية نزاع الصحراء.

ووصف عبد العزيز زيارة المبعوث الخاص للأمين العام الأممي كريستوفر روس إلى المنطقة بـ"الهامة"، مذكرا أن هذه الزيارة كانت مرحلة تسبق عرضه يوم 22 أبريل، لتقريره حول الصحراء أمام مجلس الأمن المدعو إلى الفصل في مصير النزاع وفقا لمضمون الوثيقة.

وأوضح عبد العزيز، أن "المحادثات التي أجراها مع طرفي النزاع والبلدان المجاورة هي عناصر من شانها تشجيع ضرورة التقدم في ملف الصحراء"، في اتجاه قرارات الأمم المتحدة وبطريقة تضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره"، حسب تعبيره.


وأشار زعيم البوليساريو إلى أن "الاجتماع المقبل لمجلس الأمن سيكون بمثابة اختبار بالنسبة للأمم المتحدة و الدول ذات النفوذ سيما فرنسا"، متسائلا إذا ما كان هذا البلد "سيواصل حماية المغرب المتهم بهذه الانتهاكات أو سنشهد تغييرا في موقفه" حسب تعبير ولد عبد العزيز دائما.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال