القائمة

أخبار

الهولدينغ الملكي يقدم على بيع "كوزيمار"

أقدم الهولدينغ الملكي " الشركة الوطنية للاستثمارات" على بيع حصة 27.5 في المائة من رأسمال شركة كوزيمار إلى شركة أسيوية تدعى "ويلمار أنترناشيونال "، بمبلغ 2.3 مليار درهم.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و في إعلان للهولدينغ الملكي أشار إلى أن عملية  البيع الحالية تمثل الشطر الأول من مسلسل تفويت الشركة بالكامل، إذ من المتوقع تفويت 26.5 في المائة من الشركة إلى مجموعة مستثمرين مؤسساتيين مغاربة، مما سيجعل 54 في المائة من رأسمال الشركة تحت مراقبة مشتركة ما بين شركة "ويلمار أنترناشيونال"، و عدد من المستثمرين المغاربة.

و سيتم توسيع أسهم كوزيمار في بورصة الدار البيضاء عن طريق بيع أسهم الشركة الأم "الشركة الوطنية للإستثمار"، لضمان أن تبقى 70 في المائة من رأسمال "كوزيمار" تحت مراقبة مغربية.

و سبق للهولدينغ الملكي أن أقدم خلال السنتين الماضيتين على بيع أسهمه في ثلاث شركات هي "لوسيور" للزيت و"بيمو" للبسكويت، و"سنترال ليتيير" للحليب ومشتقاته. وبلغت قيمة صفقة  الشركة الأولى "لوسيور" 130 مليار سنتيم، وتجاوزتها بقليل قيمة صفقة الشركة الثانية "بيمو" التي بلغة 131 مليار سنتيم، بينما بلغت قيمة صفقة شركة "سانترال ليتيير" 610 مليار سنتيم.

و جاء قرار الهولدينغ الملكي بالتخلي عن أسهمه في مجموعة من الشركات بعد اندلاع عدد من الاحتجاجات في المغرب بالتزامن مع الاحتجاجات التي شهدتها عدد من الدول العربية، مما جعل مراقبين ينظرون إلى هذه الخطوة أنها محاولة لاستبعاد كل ربط بين احتجاجات الشارع على غلاء أسعار المواد الغذائية الأساسية وسياسة الهولدينغ الملكي التجارية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال