القائمة

أخبار

المغرب يرد على أمريكا، و يلغي مناورات عسكرية مشتركة

لم يتأخر الرد المغربي كثيرا على تقديم الولايات المتحدة الأمريكية لمشروع قرار يقضي بتوسيع مهمة قوات المينورسو الأممية في  الصحراء، إذ تقرر إلغاء مناورات عسكرية بين المغرب و أمريكا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

فقد ذكرت وكالة "فرانس بريس" نقلا عن مسؤول أمريكي قوله إن المغرب ألغى المناورات العسكرية المشتركة بين المغرب و الولايات المتحدة الأمريكية و التي يطلق عليها اسم "افريكا ليون" و التي كان مقررا لها أن تنطلق نهار اليوم 17 أبريل، و ذلك في رد على مشروع القرار الأمريكي. و قال المسؤول الأمريكي الذي رفض الكشف عن هويته "يمكنني تاكيد ان ذلك التدريب تم الغاؤه".

و علاقة بالموضوع ذكرت عدة وسائل إعلام مغربية أن الرباط أرادت  من خلال إلغاء هذه المناورات التعبير عن غضبها من مسعى اميركي لجعل الامم المتحدة تحقق في انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء. فيما أوضحت وكالة "فرانس بريس" أن مسؤولا مغربيا لم تذكر اسمه لم يؤكد لها معلومات وسائل الاعلام المغربية.

وكان من المقرر أن يشارك في تمارين "افريكا ليون" 1400 عسكري اميركي و900 عسكري مغربي وتشمل المناورات عمليات برمائية لحفظ السلم وتموين جوي وايضا التحليق على علو منخفض. وبحسب القيادة الاميركية في القارة الافريقية "افريكوم" فقد تمت دعوة 20 دولة مراقبة للمشاركة في هذه المناورات.

جدير بالذكر أن الحكومة المغربية رفضت بشكل قاطع توسيع تفويض بعثة الأمم المتحدة في الصحراء واعتبرت المبادرة الأمريكية أحادية الجانب ومنحازة وتمس بالسيادة المغربية.

فقد ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء أن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أبلغ عددا محدودا من ممثلي الصحافة الأجنبية بالمغرب إن هذه المبادرة التي تقضي بتوسيع مهمة "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان "مبادرة أحادية منحازة." وأضاف إن المغرب يرفضها "رفضا قاطعا".

المغرب يرد على أمريكا،
الكاتب : najde khalid
التاريخ : في 18 أبريل 2013 على 21h48
سياسة أمريكا خبيثة وماكرة تخشى عودة الأسد المغربي التاريخي المزعج.ولن يسمح بأن يعود المغرب قوة اقتصادية وعسكرية كما كان في الماضي
لماذا
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 17 أبريل 2013 على 20h29
هل انتقل مرض الغيرة بين المغرب والجزائر الى فرنسا وامريكا