القائمة

أخبار

الصحافة الجزائرية مستاءة من تخلي واشنطن عن مقترحها الخاص بالصحراء

لم يرق لوسائل الاعلام الجزائرية تخلي واشنطن يوم الثلاثاء الماضي عن مسودة القرار التي اقترحتها على مجلس الأمن و التي تقضي بتوسيع مهام المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و حسب الصحافة الجزائرية فقد أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على هذه الخطوة، بعد "حملة مغربية مضادة"، تضمنت إقدام الرباط على إلغاء تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة، في وقت تقترب مهمة بعثة الأمم المتحدة المكلفة مراقبة وقف إطلاق النار من نهايتها بختام الشهر الجاري.  ونقلت صحيفة "الشروق" اليومية على لسان مدير منظمة "هيومن رايتس ووتش" فيليب بيلوبيون قوله إن تراجع الولايات المتحدة بشأن الطلب يشكل "خيبة أمل وفرصة ضائعة لحل القضية". كمااعتبر بيلوبيون حسب جريدة "الشروق" دائما أن "تسوية هذه السنة لا يمكن أن تصمد ما لم يسمح المغرب بزيارات منتظمة لخبراء في حقوق الإنسان إلى الصحراء ".


و نقل موقع سكاي نيوز عربية عن صحيفة الخبر قولها في تقريرا بعنوان " مطالب صحراوية بتوسيع صلاحيات مينورسو" إن السلطات المغربية "لا تحترم حقوق المنظمات والجمعيات المغربية المدافعة عن حقوق الانسان".  أما يومية "البلاد" فقد خصصت افتتاحيتها إلى الملف ذاته، ونشرت تحت عنوان لافت هو "التعاون ضد الجزائر" أن المغرب يواصل "حربه السياسية والدبلوماسية ضد الجزائر".


و أكدت الجريدة أن المغرب يعمل دوما على إحداث هوة واسعة بينه وبين الجزائر، ولا يمكن أن تكون التحركات المغربية الأخيرة عاملا من عوامل تقريب وجهات النظر بشأن إعادة فتح الحدود المشتركة. وأضافت أن "الغرابة في الموقف المغربي أنه لا ينزعج من القرارات الأميركية، فهو يلقي باللوم على الجزائر ويروّج لفكرة أن بلادنا تفكك ما يسميه بوحدته الترابية".

التارخ والجغرافية والمحكمة الدولية هم الذين يقولون
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 26 أبريل 2013 على 19h48
اذا لم تكن هذه تفيك لوحدته الترابية فلماذا يزعجكم مواطن جكعوي حضر للمشاركة في ربيع الامازيغ فقط
ان فرنسا واسبانيا يعرفنا الملف ومغربية الصحراء كما يعرفان مغربية الاراضي المغربية التي ورثتها الجزائر جورا من فرنسا وهي تريد الاعتذار
على الجوائر ان تقدم الشكر لفرنسا لانها لزمت الصمت والجوائر تعرف لماذا
لن يرحمكم التاريخ كما لم ترحموا شعف المغاربة الصحراويين وغبرهم يوم اغلقتم عليهم سجون صحراء تندوف رغم رحابتها
الم يكفيكم 40سنة من الكذب ومن اسراف وهدر لاموال الشعب الجزائر الاحاق الضرر بالشعب المغربي
اتقوا االه في شعبكم واتركوه يبحث عن غدا افضل ان النحس اقبل يوم ابعد الزعماء الاحرار والمجاهدون الحقيقيون
لقد قالها المغاربة ولم تخفهك فرنسا وقتها رغم اقتطاعها للاراضي المغربية والحاقها بالجظائر التي كانت تعتبها ولاية لها،
باسم الاحرار الخمس ما نفتش (لن اترك)الجار يافرنسا
اما اليوم فا المسؤولين الجزائريين يعملون بكل الطرق لتفريق شعوب وحد بينها كل شيئ وطيلة التاريخ
لماذا؟