القائمة

أخبار

شباط: بنكيران أكثر ديكتاتورية من أوفقير والبصري

وصف حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بأنه أكثر ديكتاتورية من الجنرال أوفقير ووزير الداخلية السابق ادريس البصري، خلال سنوات الرصاص في مواجهة الطبقة العاملة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

كلام شباط هذا جاء حسب جريدة الأخبار في عددها لنهار اليوم ردا على إعلان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عن إلغاء اجتماع اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي، وذلك بسبب قرار المركزيات النقابية مقاطعة هذا الحوار الذي يأتي ثلاثة أيام قبل الاحتفال باليوم العالمي للعمال، وبررت أغلب المركزيات النقابية قرار مقاطعتها لهذا الحوار، بتجاهل الحكومة لمطالب الشغيلة، واستهتارها بمضامين اتفاق 26 أبريل 2011.

و قال شبط أن قرار المقاطعة جاء كموقف من طرف النقابات على تجاهل الحكومة للقضايا الكبرى التي تهم الطبقة العاملة، وباقي الفئات الشعبية. وأوضح  أن الحكومة منذ تنصيبها لم تحل أي مشكل من مشاكل الطبقة العاملة المتراكمة منذ أزيد من سنة، واتهم بنكيران  بتعميق الأزمة والعودة بالمغرب إلى سنوات الرصاص.

جدير بالذكر أن حميد شباط الذي يتولى الأمانة العامة لحزب الاستقلال المشارك في الحكومة وجه في عديد المرات سهام نقده في اتجاه رئيس الحكومة، بل و أكد في إحدى المرات أنه سيعمل ما بوسعه لإحياء الكتلة الديمقراطية، و تدعيمها بأحزاب جديدة تنتمي إلى الصف الديمقراطي التقدمي، قصد بناء كثلة سياسية موسعة مع حلول سنة 2016، فضلا عن تحالفات قوية مبنية على برامج واضحة وتصورات مشتركة.

مضيفا أن تحالف حزبه مع العدالة والتنمية مجرد تحالف مرحلي كان هدفه تحصين مصالح البلاد وليس تحالفا سياسيا استراتيجيا وأن  هذا التحالف سينتهي مع نهاية عمر الحكومة الحالية.

المقاطعة قبل الالغاء
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 30 أبريل 2013 على 12h53
لو كان اكثر دبكتاتورية ما تمكن شباط من قوله هذا دون خوف ولا ترتباك
يجب على هذا النفابي والامين العام ان يعلم ان زمان الكلام قد ولى وانه وان ربح حولة فسيخسر جولات
اما عن الالغاء فاظن ان النقابات هي التي الغته وليس رئيس الحكومة لانها قاطعته
زاذا قاطعته النقابات فمع من سيتحاز السيد ابن كيران
فلا يجب على السيد شباط ان يضحك كل يوم على المغاربة
الذين اصبحوا يردون
دير عقلك في ؤاسك تعرف خلاصك
اما حان لبعض الةجوه التي استفادت في الماضي ان تعتزل بكرامة