القائمة

أخبار

83 % من المغاربة يؤيدون تطبيق الشريعة الإسلامية

أجرى معهد "بيو" الأمريكي للدراسات، استطلاعا للرأي أظهر أن 83 بالمائة من المغاربة المستجوبين يؤيدون تطبيق الشريعة الإسلامية غير أن غالبية المغاربة لا يساندون العمليات الانتحارية ولو كان ذلك دفاعا عن الاسلام.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحلت بذلك المملكة المغربية في المرتبة السادسة بعد كل من أفغانستان والعراق والأراضي الفلسطينية ونيجيريا وماليزيا وباكستان متقدمة على مصر التي ساند 74 في المائة من مستجوبيها الفكرة.
 ووضع المركز الأمريكي الشهير في تقريره الذي صدر يوم الأربعاء الماضي المغرب في المرتبة السادسة من بين 39 دولة الأكثر مطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية في المعاملات والعبادات على سواء.

و جاءت افغانستان في المرتبة الاولى ب99٪ متبوعة بفلسطين وباكستان وماليزيا. ورغم تشدد العينة التي درسها المركز التي شملت 1472 مغربي فإن 72٪ من المغاربة ليست لديهم أي اشكال لمشاهدة الافلام والاستماع للموسيقى الغربية. كما أن 81٪ من المغاربة يعارضون أي هجمات مسلحة أو عمليات انتحارية لنصرة الإسلام، و أن 92 في المائة من المغاربة يعتقدون دينيا بضرورة طاعة المرأة لزوجها، وأن 15 في المائة فقط من المغاربة يؤمنون بمساواة الرجل بالمرأة في قضايا الإرث.

و إجمالا فقد خلص استطلاع الرأي هذا إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع المسلمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا يريدون محاكم الشريعة للبت في قضايا قانون الأسرة مثل الطلاق ونزاعات الملكية.

وفي كثير من أنحاء العالم الإسلامي تنقسم الآراء بشأن عقوبات مثل قطع أيدي السارقين أو الأمر بإعدام المرتدين على الرغم من أن أكثر من ثلاثة أرباع المسلمين في جنوب آسيا يقولون إن هذه العقوبات لها ما يبررها.

وساعدت تلك العقوبات على جعل الشريعة مثار جدل في بعض الدول غير الإسلامية حيث يقول بعض المنتقدين إن المسلمين المتطرفين يريدون فرضها على المجتمعات الغربية ولكن الاستطلاع يظهر أن الآراء في الدول الإسلامية بعيدة عن التجانس.

وقالت الدراسة التي أجرها منتدى بيو ومقره واشنطن "لا يشعر المسلمون على حد سواء بالارتياح لجميع جوانب الشريعة... لا يؤمن معظمهم بضرورة تطبيقها على غير المسلمين."

التحري للتصدي
الكاتب : abdalmoghit
التاريخ : في 05 ماي 2013 على 09h43
إنهم يتحرون لمعرفة مدى قابليتنا لتطبيق شرع الله في كل مبادئ وأعمال حياتنتا وذلك لتصدي لنا ،وخلق وابداع كل ما يمكن أ ن يبعد الأمة الإسلامية على تطبيق شرع الله في كل معاملاتنا ،فلتكوني يا أمة محمد عليه الصلاة والسلام على بينة مما يدبر إليك لإبعادك عن تطبيق شرع الله، والالتزام بكل ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله.لأنهم يعلمون أشد العلم أن قوة الأمة في مدى التزامها بكتاب الله وسنة رسوله .
!Musulmans à l´instar d´Abdelkader
الكاتب : SH-Hocine
التاريخ : في 04 ماي 2013 على 16h26
L´enquête au sujet de l´héritage et l´égalité hommes - femmes, certainement, elle a été faite sans l´opinion des femmes! Quant au reste (83 %), excluant les mains des pauvres voleurs et s´appliquant aux riches escrocs, c´est un excellent exemple.

- Conclusion

Il ne s´agit que d´une autre preuve, concernant la détermination d´un jeune peuple, fier de sa tradition arabo berbère et très attaché à sa religion musulmane. Donc, ceux qui souhaitent judaïser le Maroc, se déguisant en très modernes athées aux cerveaux les plus vides et victimes de leurs innombrables sales vices, ils devraient comprendre que leurs stratagèmes néo nazis n´ont aucune chance de réussir chez nous au Maghreb et au grand Machrek, incluant l´Indonésie et la Malaisie.

Musulans à l´instar d´Abdelkader et Mohammed Abdelkarim!

À ce résultat (83 %), s´ajoute l´identification
de tous les citoyens originaires du monde arabe, librement croyant êtres musulmans et arabes de langue, ne relèguent leurs respectives nationalités qu´au dernier stade, concernant un droit politique très secondaire!

Houcine__
A propos du questionnaire
الكاتب : ASFED
التاريخ : في 04 ماي 2013 على 12h09
Est-ce que cet institut a réalisé ce questionnaire auprés des Marocains emprisonnés a Guantanamo.