القائمة

أخبار

العبادي: نظام الحكم في المغرب ليس من الاسلام في شيئ

أكد محمد عبادي الأمين العام الجديد لجماعة العدل و الاحسان، في حوار مع جريدة الشروق الجزائرية على هامش حضوره في مؤتمر حركة "حمس" الاسلامية بالعاصمة الجزائر، أن نظام الحكم المعتمد في المغرب ليس من الإسلام في شيء، لأن نظام الحكم في الإسلام مبني على مبدإ الشورى وليس الملكية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و عن نظرته لدخول الاسلاميين إلى معترك العمل السياسي قال عبادي " العمل السياسي أمر واجب على المسلمين، لأنه اهتمام بأمر المسلمين، والاهتمام بأمر المسلمين أمر واجب، ومن لم يهتم بأمور المسلمين ليس منهم، والسياسة هي اهتمام ورعاية  لحال المسلمين وشؤونهم، ورعاية شؤونهم بشكل جيد لا تتم إلا في ظل شريعة الله عز وجل". و عن عدم دخوا جماعة العدل و الاحسان إلى الميدان السياسي في المغرب قال عبادي " نحن لا نريد أن ندخل في مستنقع لا نعرف كيف نخرج منه، من يريد الدخول في مجال كهذا، أو بالأحرى المستنقع،  لا بد عليه أن يتنازل عن أسس ومبادئ إسلامية، ونحن غير مستعدين لهذا".

و عن نظرته إلى النظام المغربي قال خليفة الراحل عبد السلام ياسين " نظام الحكم في الإسلام محدد شرعا، وهو نظام قائم على الشورى وليس على الوراثة الذي بدا منذ الانكسار التاريخي وتحول الأمر إلى ملكية عامة...".

و عبر عبادي عن تمنياته بأن تهدم الحدود بين المغرب و الجزائر حتى "نبني وطنا إسلاميا واحدا، وهذا سيتأتى بالحوار والمشاورات" على حد تعبير القيادي في جماعة العدل و الاحسان.

كما اعتبر أن مسألة المراجعات الفكرية التي قد تكون جماعته قد عرفتها قال إنها تبقى محدودة في ظل انحسار تواجد متطرفين أو متشددين. واعتبر أن ظاهرة الإرهاب تأتي ردا على إرهاب الحكومات، وأن معالجتها تمر عبر الحوار والإقناع الفكري بأهمية المنهج الوسطي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال