القائمة

أخبار

صحف جزائرية: حزب الاستقلال يريد إشعال الحرب مع الجزائر بعد انسحابه من الحكومة

في تعليقها على خبر قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال من الحكومة المغربية، قالت جريدة "الشروق اليومي" الجزائرية، أن الأمر لم يكن مستغربا خصوصا بعد محاولة حزب العدالة و التنمية " فتح تحقيق في قضايا الفساد المتورط فيها عدد من كبار المسؤولين السابقين المحسوبين على حزب الاستقلال والمقربين من الملك المغربي".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ففي مقال لها حمل عنوان " حزب الاستقلال يبتز الملك لإشعال الحرب مع الجزائر" نقلت الجريدة ذاتها عن مصدر قالت إنه من داخل حزب العدالة و التنمية قوله إن "موقف حزب الاسقلال كان بإيعاز من الديوان الملكي، الذي يبدو أنه غير راض عن آداء الحكومة برئاسة الإسلاميين، وخاصة تعاطيهم مع ملف العلاقات مع الجزائر، حيث انتهجت حكومة الاصلاحات المغربية سياسة تقارب وتبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين، كان من أبرزها مشاركة الوفد المغربي برئاسة بن كيران، في تأبين الرئيس الراحل أحمد بن بلة، وأيضا اللقاءات المتكررة لرئيس الدبلوماسية المغربية سعد الدين العثماني، مع المسؤولين الجزائريين، وهو المعروف باتزانه ووسطيته السياسية وتفضيله لغة الحوار الهادئ مع الجزائر".

و أضافت الجريدة التي تعتبر الأكثر انتشارا في الجزائر قائلة "هذا بالاضافة إلى مستوى اللقاءات الرياضية بين البلدين والتي عرفت حفاوة كبيرة بالوفد الجزائري الزائر للمغرب، وكذا إعادة تفعيل اتفاقية التبادل العلمي بين وزارتي التعليم العالي، والتي كانت معطلة لسنوات قبل مجيء حزب العدالة والتنمية على رأس الحكومة المغربية. "

قرار الاستقلال الأخير نابع حسب الجريدة الجزائرية ذاتها من الرغبة في عدم التقارب مع الجزائر خصوصا و أن  "كل المعطيات كانت تؤكد إلى قرب توصل البلدين إلى حل الاشكال الخاص بفتح الحدود، خاصة بعد التصريحات الايجابية التي أطلقها وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، من المغرب على هامش اجتماع وزراء داخلية دول اتحاد المغرب العربي في الرباط، شهر أبريل الماضي، بخصوص ملف فتح الحدود البرية بين الجزائر والمغرب المغلقة منذ 1994."

 و أضافت الجريدة ذاتها أن "محاولات الضغط على حكومة بن كيران للتصعيد مع الجزائر، أدت في النهاية إلى انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة، لاستغلال ذلك كورقة لإجراء انتخابات مسبقة يتم فيها إبعاد العدالة والتنمية من رئاسة الحكومة، أو إجراء تعديل وزاري يوسّع مشاركة حزب الاستقلال بوزارات سيادة من ضمنها الخارجية".

حبوب الهلوسه
الكاتب : serry
التاريخ : في 13 ماي 2013 على 22h26
شباط اعطالو الملك حبوب الهلوسه. ياو راه شارب الحبوب. من انتم ! من انتم ! حنا معنا الملايييين من الصحرا(الغربيه) الى الصحرا و الجزائر قائد اممي و لو حاولتم الدخول الى تندوف او بشار, سنزحف عليكم, ايواه, سنزحف عليييكم بيت بيت, دار دار, زنق زنق, فرد فرد, حتى نطهر تندوف و بشار من الدنس. ياخي دراري اكل البناني يعني الموز. من دخل بلدا بغير اذن ياو جزاؤه الاعدام. جزائري يهرب الفنزويلا و يخلي بلادو? من انتم! من انتم! الى الامام الى الامام ثوره ثوره ثوره. Mes frères marocains un peu d'humour , je ne pense pas un seul mot de ce que j'écris. Au contraire notre union fait et fera notre force
hicham
الكاتب : hicham44444
التاريخ : في 13 ماي 2013 على 16h31
wa kochi hdart fih ljarida illa mochkil asahra li khal9ato lalgerie li howa akbar mochkil hadak manhadrouch 3lih mo7aram 3la ljarida