القائمة

أخبار

إلغاء الانتقاء الأولي لولوج مراكز تكوين الأساتذة

ذكرت جريدة "الأخبار" أن محمد الوفا وزير التربية الوطنية، قرر إلغاء الانتقاء الأولي لدخول مراكز تكوين الأساتذة للسنة المقبلة، و ذلك بحجة كون الحصول على الميزات في التعليم الجامعي ليس معيارا للتفوق.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و نتيجة لهذا القرار سيكون بإمكان كل من حصل على شهادة الاجازة و لم يتجاوز سن الخامسة و الأربعين من اجتياز المباريات التي من المرتقب أن تجري شهر يوليوز المقبل، للتباري حول 8000 منصب، تشمل أساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي و الثانوي.

و أوضحت الجريدة ذاتها هذا القرار الجديد، سيشكل عنصر استقطاب للمجازين، سواء منهم العاطلين أو الذين يشتغلون في مهن أخرى، الأمر الذي سيجعل عدد المترشحين يرتفع حسب التقديرات المسؤولة إلى 200 ألف مرشح، و هو رقم قياسي، لا تتوفر هذه المراكز على الكلفة المالية و اللوجستيكية و البشرية لتدبير استقباله، مشيرة إلى أنه سيشكل عبئا على الوزارة.

يشار إلى أن، المترشحين الناجحين في المباراة، يخضعون لتكوين في ما بات يسمى بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين لمدة سنة، فيحصلون بموجب مرسوم تأسيس هذه المراكز على وضعية (أساتذة متدربين) بدل وضعية (طلبة أساتذة) و هي وضعية إدارية متقدمة تم تفعيلها هذه السنة، فضلا عن وضعية مادية تصل إلى 2500 درهم كمنحة بدل 550 درهم التي كان معمولا بها لعقود في مراكز تكوين الأساتذة.

يذكر أن عدد المترشحين السنة الماضية، لاجتياز مباريات الدخول لمراكز تكوين الأساتذة بلغ 120 ألفا، تم انتقاء 20 ألفا منهم اجتازوا المباراة في مختلف المراكز، ليتمكن في الأخير 7876 مترشحا من النجاح.

توضيح
الكاتب : khallouki
التاريخ : في 19 ماي 2013 على 16h06
ليس عيب ان يقوم ان يقوم الدركي بما يجب عليه ان يقوم به اتجاه وطنه في اطار الفصل السادس من البدستور الجديد ل 2011المنصوص على ان القانون هو اسمى تعبير عن ارادة الامة.والجميع,
اشخاصا ذتيين او اعتباريين,بما فيهم السلطات العمومية,متساوون امامه ,وملزمون بالامتثال امامه,
اعتقد ان هذا الدركي لاذنب له ما قام الا بما يجب عليه ان يقوم به,ولو كل واحد يؤدي المسؤلية الملقاة على عاتقه لرايت هذا الوطن الحبيب في القمة.
هذا الدركي يستحق الترقية على تطبيق الفصل 6من الدستو,رل 2011 الذي اقرحه صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله على شعبه الوفي ووا فقوه عليه بكل تلقائية,
ضد الغاء الانتقاء الاولي
الكاتب : 067287439
التاريخ : في 19 ماي 2013 على 13h04
على الرغم من ان النقط قد لا تكون معيارا الى انه من غير العادل ان تساوي بين من ظل يكد ويجتهد طوال 3 سنوات من دون ان يذوق حلاوة النوم وبين من أمضى السنوات الجامعية في العلاقات العاطفية والغرامية ليأتي أخر المطاف ويجد انه مثله مثل من شاب رأسه خلال التلات سنوات الجامعية على الرغم من ان كلاهما قبل ولوجه الى الجامعة كان يعلم بأن الانتقاء تحصيل حاصل