القائمة

أخبار

طنجة: مهرجان من أجل الفوز بدمية

دأبت جماعة أحد الغربية القروية، منذ سنوات على تنظيم مهرجان فريد من نوعه يطلق عليه اسم المهرجان السنوي للعبة ماطا الشعبية، حيث يتبارى المشاركون فيه على الظفر بدمية.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

هذا المهرجان الذي تسهر على تنظيمه " جمعية الغمرة للثقافة والتنمية"، سمي باسم "ماطا" نسبة إلى  لعبة ماطا الشعبية التي تنتشر في قبائل جبالة، التي تعتبر تسمية  قديمة لدمية يتبارى من أجلها الفرسان خلال المهرجان لالتقاطها والوصول بها إلى منطقة ختام السباق.

ويرى القائمن على المهرجان أنهم نجحوا في إحياء جانب من الموروث الثقافي الذي بات يتهدده الزوال متمثلا في لعبة "ماطا"، التي تعتبر واحدة من بين أقدم المنافسات الشعبية بين قبائل منطقة جبالة، والتي تدور أحداثها حول الصراع القبلي على "المرأة"، من خلال تنافس مجموعة من الفرسان حول دمية على شكل "عروس".

هذا المهرجان يبدأ بتقسم الفرسان إلى مجموعات "سربة"، حيث تعمل كل مجموعة على رفع راية المغرب، إضافة إلى أعلام أخرى بألوان زاهية، ويعملون على إظهار مهارات التسابق و المناورة، حيث يسعون إلى اختطاف "العروس "الدمية" والفرار بها إلى وجهة أخرى.

واسم "ماطا" يعود أصله إلى اللغة العربية، فهو مشتق من كلمة "امتطى"، حيث يراد به إظهار وإثبات إثبات قوة وحظوة رجال القبيلة الفائزة، وتتخلل هذا المهرجان أهازيج وزغاريد نسوة القبائل في جو احتفالي يتكرر سنويا.

لا حول ولا قوة الا بالله
الكاتب : jandouba
التاريخ : في 31 ماي 2013 على 02h31
رجال اشنوهذالشي وش دمية منوضين عليها السوق
ايوا بلاش من هذ المهرجان الخاوي