القائمة

أخبار

المغرب وقع 32 اتفاقية من أجل التنقيب على النفط

ذكرت وكالة المغرب العربي أن فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، توقع اليوم الإثنين أن يبلغ حجم الاستثمارات في مجال النفط بالمغرب سنة 2013 ثلاثة مليارات درهم من الاستثمارات وحفر 12 بئر بري٬ وعدة آبار بحرية في 2014٬ في مقابل معدل استثمارات في التنقيب بلغ في الخمس سنوات السابقة أقل من مليار درهم سنويا.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

كلام الوزير جاء في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب تمحور حول "نتائج الاستكشافات البترولية بالمغرب"، حيث أكد أن المغرب عقد 32 اتفاقية مع شركات دولية للتنقيب على النفط بالبلاد وذكر أن الوزارة تقدم كل المعلومات في هذا الميدان بكل شفافية٬ مضيفا أن جميع العمليات تمر في كل شفافية وطبقا للقوانين الجاري بها العمل. وأضاف أن المغرب تمكن من استغلال البترول بسيدي قاسم٬ واستكشف الغاز الطبيعي في ناحية الصويرة وفي الغرب (ناحية القنيطرة).

وأبرز السيد الوزير أن الاحواض الرسوبية المغربية برا وبحرا تظل غير مستكشفة بما فيه الكفاية ٬ موضحا أن معدل الآبار في المغرب يصل إلى 0,05 بئر في كل 100 كلم مربع ٬ فيما يبلغ هذا المعدل على الصعيد الدولي 10 آبار في كل مساحة مماثلة.

وأشار إلى ان المغرب يتوفر انطلاقا من سنة 2000 على رؤية استراتيجية جديدة وانجز قانونا جديد يهم مجال التنقيب على الهيدروكاربيرات يؤمن إطارا تحفيزيا للشركات النفطية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال