القائمة

أخبار

تشديد الخناق على "الغشاشين" في امتحانات الباكالوريا

قررت وزارة الوفا هذه السنة، اتخاذ تدابير جديدة، فيما يخص محاربة الغش في امتحانات الباكالوريا، وتتمثل هذه التدابير أساسا في تحديد عدد المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا في 20 مرشحا داخل كل قاعة، خلال اختبارات هذه السنة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأعلن محمد الوفا وزير التربيىة الوطنية حسب ما أووردت جريدة "الصحراء المغربية"٬ أن الوزارة خصصت ثلاث صفحات ضمن دليل المرشح للباكالوريا، موجهة لتعريف المرشحين بالإجراءات الزجرية في حالة الغش٬ مشددا على أن الوزارة لن تتسامح بتاتا مع كل من تسول له نفسه الغش في امتحان الباكالوريا.

وحسب ذات المصدر فقد سبق لوزارة التربية الوطنية اتخذت عقوبات مشددة في حق التلاميذ، الذين ضبطوا في حالة غش، خلال الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا في دورة يونيو 2012، وتراوحت العقوبات بين تأديبية، قضت بالإقصاء من اجتياز امتحانات البكالوريا لمدة تراوحت بين سنة وخمس سنوات، ومتابعات قضائية، بلغ عددها 9 متابعات، أسفرت عن أحكام بالسجن بلغت مدتها القصوى ثلاث سنوات سجنا نافذا.

وضبطت 3112 حالة غش خلال الامتحان الوطني للسنة الماضية، منها 2480 حالة خلال إجراء الاختبارات، و632 حالة من طرف لجن التصحيح، وتبين أن أكثر من نصف المترشحين الغاشين ينتمون إلى فئة الأحرار بنسبة 52 في المائة.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية أن استعمال الهواتف المحمولة، جاء على رأس قائمة وسائل الغش المستعملة، إذ ضبطت 2046 حالة غش، بما يمثل نسبة 66 في المائة من مجموع حالة الغش.

وقالت وزارة التربية الوطنية إن نشر حالات الغش المسجلة، يهدف إلى وضع الرأي العام الوطني والفاعلين التربويين والمترشحين والمترشحات وأسرهم، في صورة هذه الظاهرة وتفاصيلها، واطلاعهم على العقوبات المتخذة في حق الغاشين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال