القائمة

أخبار

المحامون يدعون إلى إقرار ملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم

بعد انتهاء أشغال المؤتمر الثامن والعشرون لجمعية "هيئات المحامين بالمغرب"، الذي عقد بمدينة السعيدية يومي سادس وسابع وثامن يونيو 2013،  دعا البيان الختامي إلى ضرورة إقرار نظام الملكية البرلمانية التي يسود فيها الملك ولا يحكم، و كذا إقرار دستور ديمقراطي يوضع من قبل مجلس تأسيسي منتخب يلبي كافة مطالب الشعب المغربي المشروعة والعادلة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال نفس البيان إن المؤتمر يسجل أن الإصلاحات التي أفرزت دستور 2011 لم تسفر عن الانتقال الديمقراطي الحقيقي المنشود. وأوصى ذات البيان بضرورة إقرار نظام الملكية البرلمانية التي يسود فيها الملك ولا يحكم و القائمة على الفصل الحقيقي للسلط وتوفير شروط التداول السلمي و الديمقراطي على  السلطة مع ضمان اقتسام السلطات و الثروات في إطار جهوية سياسية تضمن الحق الجماعي للمشاركة في صنع القرار السياسي و الاقتصادي و الثقافي.

وأكد البيان على أن الديمقراطية الحقيقية مرتبطة بتأسيس نظام لا مركزي وجهوي يضمن تسيير المواطنين لشؤونهم المحلية بشكل ديمقراطي ومستقل عن السلطة المركزية، فإنه يدعو إلى تفعيل الجهوية السياسية المتقدمة بما يضمن إعادة توزيع السلطة و الثروة بشكل عادل وبما يضمن إعادة تحصين الهوية الوطنية بعناصر التعدد و التنوع الثقافي و اللغوي مع العمل من أجل سن قوانين تنظيمية تلغي التمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين أو أي سبب أخر.

وبخصوص قضية المساعدة القضائية أكد المؤتمر رفضه لمرسوم المساعدة القضائية المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 9/5/2013 ودعى إلى إلغائه مع سن مرسوم جديد يحفظ كرامة المحامي واستقلالية المهنة.
وبخصوص إصلاح قطاع العدالة جاء في البيان الختامي أن إصلاح منظومة العدالة رهين بوجود إرادة سياسية فعلية وديمقراطية حقيقية، و أن إصلاح العدالة هو شأن مجتمعي يقتضي تدبيرا تشاركيا حقيقيا من قبل جميع الفاعلين فيها،خلاف الصورية التي دبر بها ما سمي بالحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة.

وبخصوص الفساد في قطاع العدل أكد البيان أنه بلغ درجة تثير قلق وانزعاج الجميع بشكل يمس مساسا خطيرا بحقوق ومصالح المواطنين، ويضر بمصالح الوطن، وأنه لا خيار إلا بإبداع وتفعيل الآليات الثقافية والقانونية لدعم الشفافية والنجاعة والنزاهة والحكامة على مستوى جميع مكونات منظومة العدالة.

كل هذا معقول وتنشرح له الصدور
الكاتب : MPHilout
التاريخ : في 11 يونيو 2013 على 16h29
لا بد وأن يجد كل مغربي - من قمة الهرم إلى قاعدته - نفسه منخرطا مع هذا الحلم السلمي والسليم

إنه ينم عن وعي ثاقب للمغاربة وهذا مكسب عظيم
فهنيئا للمغربيات وللمغاربة كافة.