القائمة

أخبار

مكناس: طلبة قاعديون معتقلون يتجاوزون 100 يوم من الإضراب عن الطعام

يخوض خمس طلبة معتقلون بسجن تولال بمكناس، إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ الحادي عشر من شهر مارس الماضي، من أجل المطالبة بإطلاق سراحهم، وكذا من أجل إطلاق جميع "المعتقلين السياسيين" بالسجون المغربية.

نشر
مظاهرة في وقت سابق للمطالبة بإطلاق سراح الطلبة المعتقلين
مدة القراءة: 2'

وينتمي الطلبة المضربين عن الطعام وهم حسن كوكو، ومنير آيت خافو، وسفيان الصغيري، وحسن أهموش ومحمد الولكي لفصيل النهج الديمقراطي القاعدي، اليساري التوجه، الذي ينشط في عدد من الجامعات المغربية.   

وحسب مصدر مقرب من المعتقلين فقد أصبحت وضعيتهم الصحية جد حرجة، خاصة الطلبة حسن كوكو ومنير أيت خافو وسفيان الصغيري، الذين يصابون بين الفينة والأخرى حسب نفس المصدر بحالات إغماء شديدة وقيء مستمر ونزيف دموي على مستوى الفم، وآلام حادة على مستوى الكليتين، إضافة إلى فقدانهم لأكثر من نصف وزنهم.

وأكد نفس المصدر أن حسن وسفيان لم يفيقا من آخر غيبوبة أصيبا بها يوم 14 يونيو 2013، مما استدعى نقلهما إلى مستشفى محمد الخامس بمدينة مكناس حيث لازالا يرقدان به إلى حدود الان، مؤكدا أن وضعيتهم خطيرة وأنهم يوجدون بين الموت والحياة، مضيفا أن الطالبين تعرضا لمحاولات إطعام قسري "عن طريق الحقن بالسيروم، لكنهما رفضا ذلك، وهما الان يرقدان بالمستشفى مكبلي الايدي بالأصفاد إلى الاسرة بشكل همجي حتى أصبحت أثار القيود بادية للعيان".

وعلاقة بالموضوع نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعائلات المعتقلين بالإضافة إلى عدد من الطلبة وقفة احتجاجية صباح يوم الخميس 20 يونيو 2013، أمام سجن تولال بمكناس ردد خلالها الحاضرون مجموعة من الشعارات التي نددت باعتقال هؤلاء الطلبة الذي وصفوه بالسياسي، و بالمحاكمات التي تجري في حقهم والتي وصفت بالصورية.

جدير بالذكر أن معتقلي فصيل النهج الديمقراطي القاعدي في مختلف الجامعات المغربية وصل إلى 41 معتقلا، من بينهم 23 معتقلا من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وعشر معتقلين من جامعة القاضي عياض بمراكش، وخمس معتقلين من جامعة مولاي اسماعيل بمكناس، ومعتقلين بالكلية المتعددة التخصصات بتازة، ومعتقل واحد من جامعة ابن زهر بأكادير.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال