القائمة

أخبار

"الترمضينة" حالة نفسية تؤرق المغاربة خلال شهر رمضان

مع اقتراب حلول شهر رمضان يكثر الحديث عن "الترمضينة" وهي حالة نفسية يعاني منها البعض  لأسباب عدة، يبقى أبرزها الإمساك عن التدخين خلال أوقات الصوم التي تمتد لساعات طوال خصوصا أن شهر الصيام يتزامن هذه السنة مع فصل الصيف.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

حيث يؤكد بعض الأطباء أنه عند انقطاع المدخن عن التدخين لساعات طويلة يعاني من عدة أعراض كالشعور بالعصبية وسرعة الغضب والتململ والصداع، وضعف التركيز وتكر حاد في المزاج، والقلق وضعف الذاكرة، واضطراب النوم، وهي كلها أعراض ناجمة عن الإدمان على التبغ، وليس عن الصيام بحد ذاته، ذلك أن غير المدخن لا يشعر بها .

فيما يرى بعض المختصيين أن تعكير مزاج الصائم لا ينتج فقط عن عدم التدخين، بل إن هناك الإدمان على مادة الكافيين المنبهة، والتي تكثر نسبتها في القهوة والشاي وغيرها من بعض المشروبات التي تحتوي على الكولا، إذ أن الانقطاع المفاجئ عنها، خاصة حين تطول الساعات، ينتج عنه الشعور بالكسل والنعاس، وعدم القدرة على إنجاز العمل، إضافة إلى العصبية، وأخطر من ذلك الإصابة بالصداع على مستوى الرأس.

الإدمان ليس وحده من يتسبب في "الترمضينة" فهناك العديد من الأشخاص الذين تتسبب لهم كثرة السهر في حدوث خلل على مستوى عمل الدماغ حسب بعض الأخصيائيين، مما يؤدي إلى تعكير مزاجهم خلال النهار، نتيجة عجزهم عن شرب بعض المهدئات بسبب صيامهم.

كما تؤكد بعض الدراسات أن الإمساك عن الأكل لساعات طويلة يتسبب في حرمان الدماغ من الاستفادة من مادة "السيروتونين"، التي تلعب دورا أساسيا في صفاء المزاج والشعور بالسعادة لذى  ينصح مختصون في التغذية بتناول السكريات الموجودة بكثرة في الحلويات مثل "الشباكية" وغيرها من الحلويات الأخرى ولكن بنسبة معتدلة ومعقولة، إضافة إلى المشروبات التي تحتوي على السكر، لأنها تساعد الدماغ على الاستفادة من مادة "السيروتونين"، وتساهم في الحفاظ على مزاج معتدل خلال ساعات النوم ولدى الاستيقاظ في ساعات الصباح الأولى .

الشوارع والطرقات، بدورها تعاني من "الترمضينة" التي تبرز فيها بشكل جلي، خاصة مع اقتراب آدان المغرب عندما تمتلئ الشوارع بالسيارات لتتحول بعد ذلك  إلى ساحة حرب يتبادل فيها السائقون شتى أساليب الشتائم والتهديدات، ويطلقون العنان لأبواق سياراتهم لتعم الفوضى في الشوارع قبل حلول وقت الإفطار.

الله يهديهم
الكاتب : jandouba
التاريخ : في 09 يوليوز 2013 على 11h57
اشمن رمضان والبنات ملابس غير محتشمة رمضان
والصدر عريان وزيد وزيد حتى ايلا صاموا غير ما كيكلوش وصافي غافلين على شنو هو رمضان راه دين شهر عظيم
وخطير على لي يرتكب فيه المعاصي وما يمنعش نفسو من شلى
حاجات وسهرات وبنات .......الله يغفر لنا جميعا
Ramadan
الكاتب : viva morocco
التاريخ : في 08 يوليوز 2013 على 18h57
Les marocains sont toute l'année ,de nature indisciplinés et soupe au lait,que dire pendant le mois de ramadan qui devient pour eux un moment ridicul pour étaller leurs bétises et leurs stupides compoprtement!SAIM Bessif!!! BEZA3T
Dernière modification le 08/07/2013 18:59
هههههههه
الكاتب : The Sniper
التاريخ : في 08 يوليوز 2013 على 18h34
ههههههههه اذكركم بحديث الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام صموا تصحوا .... اما بخصوص الترمضينة وغيرها فهي اوهام في اوهام