القائمة

أخبار

جدل في فرنسا حول أول أيام رمضان

لم يتفق المسلمون في فرنسا على موعد محدد لبدء شهر رمضان، فقد أختلفت المؤسسة الرئيسة التي تمثل المسلمين  في البلاد ومسؤولي أكبر مساجد باريس بشأن بداية شهر رمضان .

أعلنت اللجنة الفقهية لمسجد باريس أن غدا الاربعاء هو أول أيام شهر رمضان في فرنسا، مخالفة بذلك المجلس الفرنسي للدين الاسلامي الذي أعلن مساء الاثنين ان شهر الصوم يبدأ الثلالم يتفق المسلمون في فرنسا على موعد محدد لبدء شهر رمضان، فقد أختلفت المؤسسة الرئيسة التي تمثل المسلمين  في البلاد ومسؤولي أكبر مساجد باريس بشأن بداية شهر رمضان.

 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

فبينما ذهب المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، الذي يعتبر الممثل الرسمي لمسلمي فرنسا، إلى التأكيد أن رمضان بدأ اليوم الثلاثاء، أكد المسجد الكبير في باريس أن رمضان يبدأ الأربعاء حين تبدأ الدول العربية الصيام.

علما أنه سبق للمجلس الفرنسي للديانة الأسلامية أن قررر خلال شهر ماي الماضي أن غرة شهر رمضان ستكون يوم الثلاياء تاسع يوليوز، لكن بعض رجال الذين اجتمعوا في مسجد باريس يوم أمس الإثنين أرجأوا بداية الشهر إلى الاربعاء، لعدم رؤية هلال شهر رمضان.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن جلول صديقي رئيس المجلس الديني لمسجد باريس قوله إن "المساجد كانت تتصل بنا امس حتى الواحدة صباحا وكان الأئمة في حالة من الفوضى".

بينما قال دليل بو بكر، رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية وإمام مسجد باريس  لذات الوكالة "حساب بداية الشهر لم يكن خاطئا من الناحية النظرية ولكننا لم نأخذ في الاعتبار البعد المجتمعي. المجتمع قرر أنه سيتبع الدول الاسلامية".

هذا وأصدرت اللجنة الشرعية بمسجد باريس بيانا على موقع المسجد الإلكتروني تعلن فيه أن شهر رمضان في فرنسا سيبدأ غدا الأربعاء وليس الثلاثاء كما كان مقررا نظرا لتعذر استطلاع هلال الشهر الجديد بالعين المجردة في فرنسا وبقية الدول الإسلامية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال