القائمة

أخبار

قنوات تلفزيونية في أوروبا تبث الآذان وبرامج خاصة بشهر رمضان

أعلنت القناة الرابعة البريطانية، التي تعتبر قناة حكومية، عن أنها ستبث آذان الفجر طوال شهر رمضان عبر شاشة التلفزيون وعبر موقعها الإلكتروني.

نشر
مسجد بالمملكة المتحدة
مدة القراءة: 2'

وقال رالف لي مدير البرامج في القناة لوكالة رويترز "نتمنى من المسألة برمتها لفت الأنظار إلى أقلية مهمة في بريطانيا. هناك تقريباً ثلاثة ملايين مسلم في بريطانيا. وبالنسبة إلى غالبيتهم سيكون رمضان جزءاً رئيسياً من عامهم، وسيمارسون طقوس شهر رمضان من دون إحداث جلبة. ونتمنى أن يؤدي هذا القرار إلى لفت الأنظار إلى تجربة رمضان وما يمرون به خلال هذه الفترة".

ورفض لي مزاعم وردت في بعض قطاعات الإعلام البريطاني ومن الساسة اليمينيين عن أن الخطوة محاولة للدعاية. وأضاف "ليست خطوة دعائية. الأمر يتعلق بالغرض من وجود القناة الرابعة وهو تمثيل الأصوات البديلة والأفكار المختلفة. هذا لن يسر كل الموجودين في بريطانيا، ولكن في النهاية هذا هو الغرض من القناة الرابعة، لذلك أتمنى من الرافضين أن يخوضوا التجربة ويلقوا نظرة وإذا أرادوا فليواصلوا النقد، وسنصغي اليهم".

هذا، وذكر الموقع الإلكتروني للقناة الرابعة، أنها ستقدم بالإضافة لأذان الفجر برامج من بينها "رمضان بريطانيا" الذي يسعى للتعريف بالدين الإسلامي ومعاني شهر رمضان عند المسلمين.

ولقت خطوة القناة الرابعة هذه إشادة من مجلس المسلمين في بريطانيا الذي يمثل الجالية المسلمة، حيث قال مساعد الأمين العام للمجلس عمر الحمدون لوكالة رويترز  إن هذه "الخطوة مهمة جداً. فنحن نعيش في بريطانيا في مجتمع متعدد الثقافات وعندما نقر بأن المسلمين جزء من المجتمع وعندما نمنحهم ذلك النوع من الانتماء من خلال إذاعة الأذان، فأمر مرحّب به".

وفي فرنسا أيضا حذت قناة "لا لوكال" الفرنسة الحكومية، حذو القناة الرابعة البريطانية، وأعلنت عبر موقعها الإلكتروني أنها ستبث إضافة إلى الآدان، عدة برامج خاصة بشهر رمضان يوميا، من قبيل برنامج "قراءة القرآن الكريم بالفرنسية والعربية"، وبرنامج "تقديم مسجد"، وبرنامج "مكانة الاسلام في فرنسا"...    

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال