القائمة

أخبار

دراسة: المغرب يحتل المرتبة الثانية عربيا من حيث عدد العوانس

أجرى القسم العربي في إذاعة هولندا العالمية دراسة حول نسبة العنوسة في العالم العربي، نشرت على موقع الإذاعة الإلكتروني اليوم، حيث أظهرت هذه الدراسة أن المغرب يحتل المرتبة الثانية بعد الجزائر في عدد العوانس .

نشر
نسبة العنوسة حسب كل دولة
مدة القراءة: 2'

واعتمدت الإذاعة الهولندية في دراستها على إحصائيات مراكز الابحاث وقامت بدراستها ومقارنتها. كما استندت على بعض المعطيات التي تقدمها منظمات غير حكومية ناشطة في المنطقة، وأدمجتها بالتوقعات اعتمادا على المؤشرات التي تخص كل دولة على حدى.

وأظهرت الدراسة أن نسبة العنوسة في دول شمال إفريقيا متقاربة، إذ أن عدد العوانس يبلغ بهذه الدول 12 مليون. تحتل الجزائر المرتبة الأولى بأكثر من خمسة ملايين عانس بنسبة مئوية بلغت 51 % من مجموع الفتيات في سن الزواج، يليها المغرب بأربعة ملايين أي بنسبة 40 % ، ثم تونس بمليوني عانس بنسبة 62 % ، وتتذيل المجموعة ليبيا بما يقدر بـ 300 ألف عانس بنسبة 35 % .  

الوضع ليس مختلفا عند عرب آسيا، ففي سوريا تبلغ نسبة العنوسة 70 %، وهي نسبة مرشحة للارتفاع نتيجة للظروف التي تمر منها البلاد في الوقت الحالي. نفس النسبة تنطبق على العراق الذي يعيش صراعا طائفيا. وهو رقم مرشح أيضا للارتفاع بسبب الازمة الاقتصادية و السياسية التي يعيشها البلد.

والمفاجأة أن فلسطين تمثل الاستثناء، رغم ما تعيشه من معناة جراء الاحتلال الإسرائيلي، حيث تنخفض نسبة العنوسة إلى 8 في المائة.

أما في دول الخليج العربي فقد وصلت نسبة العنوسة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى  75 % ، وتتقارب نسب دول الخليج الأخرى حيث تصل الى 45 %  بالسعودية وأدناها 25 %   في مملكة البحرين.

وجهة نظر
الكاتب : Lord-Jawad
التاريخ : في 19 يوليوز 2013 على 18h23
1. ولماذا تحسبها بالعدد وليس بالنسب؟

الإمارات 75 بالمئة
سوريا 70 بالمئة
تونس 62 بالمئة
الجزائر 51 بالمئة
السعودية 45 بالمئة
المغرب 40 بالمئة
ليبيا 35 بالمئة
البحرين 25 بالمئة
فلسطين 8 بالمئة

وهكذا يكون ترتيب المغرب في الصف السادس بين من ذكروا

إذا خيّر المغاربة بين أمرين أحدها يظهر المغرب بشكل جيّد والآخر يظهره بشكل سيّء .. فهم يختارون دائما السيّء

2. قراءة في نسبة المغرب :

40 بالمئة تعني أن 3 بنات تتزوّج و 2 لا .. ليس هذا ما ألاحظه .. أن تكون النسبة 25 بالمئة يعني 3 بنات تتزوّج و1 لا هذا معقول جدّا
Dernière modification le 19/07/2013 18:32