القائمة

الرأي

النيل الأحمر

غطى الدم امس ميدان رابعة العدوية ومنصة النهضة في القاهرة، كما سالت دماء كثيرة في سيناء ومدن مصرية عدة عقب اتخاذ الجيش قرارا خطيرا بفض الاعتصامات السلمية ضد الانقلاب على مرسي بالقوة. إلى الآن سقط المئات من الضحايا وجرح أكثر منهم، والحصيلة مرشحة للارتفاع .

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

منذ ست أسابيع والعقلاء يدعون إلى تجنب هذا الخيار الخطير،ويلحون في البحث عن حل سياسي للنفق الذي دخلته مصر بسبب الانقلاب على صناديق الاقتراع، ودخول الجيش في مخطط داخلي وإقليمي ودولي لتوقيف مسار التحول الديمقراطي في إحدى اهم قلاع الربيع العربي تحت مبرر توقيف أخونة الدولة المصرية العريقة.

 الآن فقط بدأت خارطة الطريق الحقيقية التي بشر بها عبد الفتاح السيسي يوم انقلابه على الرئيس المنتخب. أنها خارطة الدم للاستيلاء على السلطة، وإرجاع مصر إلى كنف الديكتاتورية العسكرية، بإخراج سياسي ليبرالي وعلماني، وتغطية إعلامية سوداء ، ودعم خليجي خائف من انتشار بقعة الزيت إلى عقر دار إمارات النفط،وتأييد أمريكي خائف على امن إسرائيل القومي.
 امس أنهى الفريق السيسي أسطورة الجيش المصري كجيش وطني كبير، كان في خدمة مصر وأمنها القومي، فصار بعد اليوم جيشا ملطخة يده وبندقيه ودبابته وشرفه بدم المواطن المصري، الذي خرج دفاعا عن شرعية من يحكم بنتائج صناديق الاقتراع، فوجد الموت ينتظره في شوارع القاهرة، وعلى يد أبنائه من القوات المسلحة، التي اختطفها قادة العسكر وحولوها إلى أداة للقتل وجهاز في خدمة مشروع الاستيلاء على السلطة المدنية.

 ليس جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها لوحدهما من ستخرجان بخسائر بشرية من حمام الدم هذا. السلم الأهلي الذي أعدم بدم بارد امس هو الخاسر الأكبر. التعايش بين أبناء النيل من مسلمين ومسيحيين من إسلاميين وعلمانيين من سيدفع أفدح التكاليف . عقيدة الجيش المصري التي كانت مبنية ومنذ الخمسينات على العداء لإسرائيل مغتصبة فلسطين وأصبحت اليوم عقيدة جديدة تعتبر الإخوان المسلمين هم العدو وإسرائيل هي الحليف وان كان حليفا غير معلن. اول امس دعى يهود باراك قادة العالم الحر لدعم السيسي وقال ( اننا في إسرائيل لا نستطيع إبداء دعمنا علنا للجيش المصري حتى لا نضر به في هذه الظروف العصيبة )
 مصر دخلت امس من الباب الملكي للحرب الأهلية، وبلاد النيل تحتاج إلى معجزة لتجنب مصير جزائر التسعينات. سنرى آثار الصدمة النفسية على صغار ضباط الجيش المصري قريبا وهم يرون أهلهم ومواطنيهم يسقطون بيد العسكر. سنرى كيف ستخرج كتائب وجماعات وتيارات من عباءة الإخوان المسلمين الواسعة والتي لن يستطيع التيار السلمي تأطيرها، أولا لان قادته وعقوله في السجن، ثانيا لان ما جرى من انهار دم في الشوارع سيغذي العنف المشروع وغير المشروع، لان النظام الآن فقد المشروعية الأخلاقية عندما لجأ إلى الرصاص الحي يفرغه في رؤوس المعتصمين سلميا في الساحات العامة، كما فقد هذا النظام الشرعية القانونية عندما انقلب على رئيس منتخب قبل ست أسابيع.

 ماذا كان يضر الجيش وحلفاؤه لو استمر أنصار مرسي في الشوارع يخطبون ويصلون ويدعون على من ظلمهم، هذا حقهم حتى وان كانوا أقلية معارضة، أما وانهم من حصل على أغلبية أصوات المصريين في خمس انتخابات على التوالي، فهذا يجعل تظاهرهم مشروعااكثر، وحجتهم اكبر.لقد تظاهر خصوم مرسي أيام كان رئيساً لمدة ستة اشهر في ميدان التحرير ولم يتعرض لهم بسوء باستثناء أحداث متفرقة. وظلت وسائل أعلام الفلول والدولة العميقة تنتقده بل وتسبه وتحرض الجيش على التدخل للإطاحة به ومع ذلك لم يجرؤ على إغلاق قنواتها ولا كسر أقلامها كما فعل الجيش بعد ساعات من الانقلاب.

 آهات كثيرة ستسمع من الأمهات المصريات الثكلى و من وراء البيوت الحزينة من هنا إلى سنوات قادمة، وجنازات كثيرة ستجاوب شوارع البلاد من هنا إلى سنوات قادمة، وأحقاد عميقة ستحفر في النفوس المكلومة لسنوات آتية . حسني مبارك ورغم سلطويته لم يجرؤ على الاقتراب من هذه المغامرة التي ركبها السيسي وحمل معها كبر جيش عربي في أكبر معركة خاسرة يدخلها. لم يسجل التاريخ إطلاقا ان جيشا انتصر على شعبه.

منبر

توفيق بوعشرين
صحافي
توفيق بوعشرين
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال