القائمة

أخبار

صحف اليوم: معتقل مغربي سابق في غوانتنامو يعلن عن إنشاء تنظيم مسلح جديد في سوريا

نبدأ جولتنا في أهم ما جاء في الصحافة الوطنية اليوم، من جريدة "أخبار اليوم المغربية"، التي نقلت عن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، قوله "إذا كان نزار بركة قد اختير أحسن وزير للمالية فلأن المغرب نموذج في المنطقة،  وأضاف شباط حسب ما نقلته جريدة "أخبار اليوم" أن "بركة قد يكون اختير كأحسن وزير في الديون الخارجية وربما لأنه تلميذ مجتهد في التقويم الهيكلي، وإن كان اختياره من شرف، فأنا أعطيه للسيد عبد الإله بنكيران، وفي برنامج آخر، يوجد تسجيله"، في موقع "يوتوب" علق شباط ساخرا من الشهادات التي يحصل عليها بركة بالقول "يلا بدينا نقارنو ريوسنا مع تونس وليبيا وما تعيشه اليوم من مصائب، قضي الأمر..لعمش فبلاد العور كحل العينين".

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

نفس الجريدة قالت إن خالد بوقرعي، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، صرح للجريدة قائلا إن صعوبات الانتقال نحو الديمقراطية في المغرب وفي المنطقة العربية ستكون في قلب النقاش بين الحزب وقياداته، مضيفا إن الأمة العربية جسم واحد إذ كما كان الربيع العربي في مدة متشابها رغم التفاوتات بين هاته الدولة أو تلك... مشيرا إلى أن مجموعة من السياسيين المفلسين حاولوا تقليد حركة تمرد المصرية دون مرعاة الاختلاف القائم بين المغرب ومصر.

ونقرأ في جريدة المساء في عددها لنهار اليوم أن معتقلا مغربيا سابقا في "غوانتنامو" أعلن إنشاء تنظيم مسلح جديد في سوريا لمحاربة قوات الرئيس بشار الأسد. وأوضح ابراهيم بنشقرون الذي لقب نفسه بـ"أبو أحمد المهاجر"، من خلال تسجيل صوتي يوم الأحد الماضي، ميلاد تنظيم يدعى "حركة شام الإسلام" يتولى القتال ضد قوات الأسد داخل الأراضي السورية.

وفي موضوع آخر كتبت نفس الجريدة أن مهاجرا مغربيا يقطن في الديار الاسبانية طالب، في شكاية وجهها إلى الوزارة المكلفة بالجالية، بفتح تحقيق في ملابسات استفادة رئيس جماعة بإقليم الناظور، كان عضوا في المجلس الوطني لحزب الاستقلال، من عفو ملكي في سنة 2009. وأضافت المساء أن ذات المهاجر قال إن وثائق إدارية بحوزته تؤكد أن الاستقلالي الصادر في حقه حكم قضائي بالسجن النافذ لثلاث سنوات تم اعتقاله بالسجن الفلاحي بزايو تحت رقم 3352 في حين نفى هذا المهاجر، في شكايته، أن يكون المعني بالأمر قد قضى ولو ساعة واحدة رهن الاعتقال.

أما جريدة الصباح فقد أوردت، رفض محمد بوسعيد، والي جهة الدار البيضاء التأشير على ملفات المنح الخاصة بجميع الجمعيات التي تتكون مكاتبها من أفراد العائلة الواحدة. وذكرت نفس الجريدة أن رؤساء الجمعيات الذين تحوم حولهم شكوك توصلوا، بقرار رفض ملفات الاستفادة من منحة مجلس جهة الدار البيضاء، ويتعلق الأمر برؤساء الجمعيات الذين يضعون  زوجاتهم أو أبنائهم أو إخوانهم في مناصب المسؤولية بمكاتب الجمعيات التي يترأسونها.

وتطرقت الجريدة أيضا إلى استفحال ظاهرة ترويج المخدرات بكل أنواعها بطماريس التابعة لبلدية دار بوعزة بشكل لافت وفي غياب أي تغطية أمنية لحماية القاصرين من هذه السموم. مشيرة إلى أن استهلاك الكوكايين بالعديد من المحلات البحرية أصبح أمرا عاديا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال