القائمة

أخبار

297 قاض يتقاضون رواتبهم منذ 8 أشهر دون عمل

أصدر "نادي قضاة المغرب" بيانا، تحدث عن لقي 297 قاضي لرواتبهم شهريا منذ 26 يناير الأخير  دون أن يؤدوا أي عمل كمقابل  لذلك الأجر حتى اليوم.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وانتقد بيان قضاة المغرب الذي اطلع موقع يابلادي عليه تأخر  المجلس الأعلى للقضاء في توزيع هؤلاء القضاة المتخرجين حديثا والذين يبلغ عددهم 297 قاضيا وقاضية على المحاكم، رغم انتهاء مدة تدريبهم بالمعهد العالي للقضاء بتاريخ 26 يناير الماضي، مضيفا بأن هذا التأخر يهدم مفهوم النجاعة القضائية و حق المواطنين في الحصول على حقوقهم داخل آجال معقولة".

كما عبر نادي قضاة المغرب في بيانه، عن رفضه لنظر المجلس الأعلى للقضاء في الملفات التأديبية للقضاة، معتبرا استمرار المجلس الأعلى للقضاء في النظر في الملفات التأديبية مخالفا لروح الدستور و تأويله الديموقراطي، داعيا إلى ايقاف البت في كل الملفات التأديبية الى حين تنصيب المجلس الأعلى للسلطة القضائية . 

وانتقد نادي قضاة المغرب المغرب أيضا تأخر  المجلس الأعلى للقضاء في الإعلان عن نتائج دورته الأخيرة، معتبرا هذا التأخر دليلا على استمرار اشتغال هذه المؤسسة الدستورية بمنطق ما قبل دستور 2011 ، ويعطي اشارات سلبية تبرز عدم قدرتها على تنزيل الحكامة القضائية.

وفي ذات البيان أعرب النادي عن تضايقه من تماطل المجلس الأعلى للقضاء في الإعلان على نتائج البت في طلبات انتقال القضاة، مشيرا في نفس الوقت إلى أن هذا التماطل له تأثير سلبي على الاستقرار النفسي والأسري للقضاة، بالنظر لحلول موسم الدخول الدراسي بجميع مستوياته وشعبه.               

وفي الختام دعا النادي في بيانه جميع الأجهزة الجهوية  للنادي إلى المساهمة في الرفع من شفافية عمل المجلس الأعلى للقضاء و ذلك بتبليغ اللجنة المكلفة بتتبع أشغاله بجميع الخروقات و الاختلالات التي يمكن تسجيلها لاعلام الرأي العام بتفاصيلها في حينه .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال