القائمة

أخبار

صحف اليوم: العديد من شركات التنقيب عن النفط تحط الرحال بالمغرب

نبدأ جولتنا في أبرز ما جاء في الصحافة الوطنية نهار اليوم من صحيفة "الخبر" التي قالت إن قرار عبد الإله بنكيران تفويض عزيز أخنوش، الإشراف بالنيابة على وزارة الاقتصاد والمالية بعد تعيين نزار بركة على رأس المجلس الاقتصادي الاجتماعي، أثار استياء في صفوف صقور حزب العدالة والتنمية، خاصة وأن لديهم وزيرا منتدبا مكلفا بالميزانية اسمه إدريس الأزمي كان بإمكان رئيس الحكومة تكليفه بتسيير شؤون الوزارة بأكملها "الاقتصاد والمالية" .

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وأضافت الجريدة أن هناك من يرى في قرار رئيس الحكومة خطوة جيدة وذلك لقطع الطريق على صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، حتى لا يطالب بهذه الوزارة التي كانت محط جدال بين صقور حزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار.

وفي خبر آخر أوردت نفس الجريدة أن أن النقابة الديمقراطية للعدل كشفت عن استفادة عضو في الأمانة العامة لحزب "البيجيدي" من مركب الاصطياف الذي يوجد بمدينة أكادير، معتبرة أن هذا الأمر يعد خرقا للقانون. مضيفة أن النقابة المذكورة أكدت أن زوجة عضو الأمانة العامة لحزب"المصباح" تشتغل مستشارة لوزير العدل ولا يحق لها طبقا للقانون الأساسي للمؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية الاستفادة من هذا المركب.

أما جريدة المساء فقد خصصت حيزا من صفحاتها للحديث عن صفقة أسلحة أبرمها المغرب والولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا، حيث قالت إن قيمة هذه الصفحة تصل إلى 12 مليار دولار، وهو ما يشكل 5.97 في المائة من قيمة الصفقة التي أعلنت عنها إدارة الدفاع الأمريكية مع شركة "رايثيون" لمنظومات الأسلحة، في إطار الإعداد للمناورات البحرية المشتركة بين البلدين التي ستجري في عرض مياه البحر الأبيض المتوسط خلال السنة المقبلة.

وفي موضوع آخر ذكرت نفس الجريدة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار كشف، خلال الجولة الرابعة من المشاورات السياسية لضم حزبه إلى ما تبقى من أغلبية عبد الإله بنكيران، عن رؤية حزبه لتفاصيل التعديل الحكومي المرتقب. وقالت الجريدة أن هناك حديث عن تضييق الخناق على رئيس الحكومة وإضعاف موقفه، مقابل تقوية المركز التفاوضي لمزوار. وذكرت نفس الجريدة أن مزوار وضع بين يدي بنكيران، تصور حزبه للهندسة الحكومية الجديدة، والتي تتضمن تغييرات هيكلية كبرى.

وبخصوص جريدة الصباح فقد تحدثت عن وعد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لوزيره في الداخلية، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بحقائب وزارية إضافية في النسخة الثانية من حكومته التي ينتظر أن تستأنف مشاورتها. وأضافت أن العنصر لمح لمقربين منه أن المفاوضات الجارية بشأن تجديد الأغلبية الحكومية ستمكن حزبه من الحصول إما على وزارتين أو على وزارة واحدة ومندوبيتين ساميتين من المندوبيات التي ستتحول إلى وزارات منتدبة.

جريدة أخبار اليوم تحدثت في عددها لبداية الأسبوع عن استعداد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لإعلان حزمة إجراءات جديدة لفائدة الطلبة والجامعة والبحث العلمي، منها حوالي 100 ألف منحة جديدة للطلاب الجدد برسم الموسم الجامعي 2013-2014، وذكرت نفس الجريدة أن الوزارة ستحضر 12 ألف سرير جديد في الأحياء الجامعية. كما عمل الداودي أيضا على الرفع من عدد المناصب المالية في توظيفات أساتذة الجامعات إلى 500 منصب.

وفي خبر آخر قالت الجريدة  أنه عدة شركات للتنقيب عن النفط توافدت على المغرب في الشهور الـ 18 الأخيرة من بينها "شيفرون" شركة نفط أمريكية والتي تبلغ قيمتها السوقية 231 مليار دولار، وشركة "فاستنت" المدرجة في بورصة لندن الثانوية وتبلغ قيمتها ثمانين مليون دولار. مضيفة أنه من المنتظر أن تبدأ "كيرن"البريطانية بحفر بئر بالمغرب في شتنبر المقبل.

كما كتبت الجريدة ذاتها  أن مجموعة أنس الصفريوي العقارية "الضحى" تشتغل على وضع الترتيبات النهائية لإطلاق مشروع شركة للنقل الجوي برأس مال يفوق مليار سنتيم، وحسب نفس الجريدة فإنه سيتم إشراك الطائرة المخصصة لرئيس المجموعة أنس الصفريوي من نوع "سيسنا" ذات المحركين والتي تضم 9 مقاعد في هذا النشاط الجديد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال