القائمة

أخبار

صحف اليوم:قادة الأغلبية سيحسمون خلال اليومين القادمين في مصير ضم حزب مزوار

نبدأ جولتنا اليومية في أهم ما تناولته الجرائد الوطنية في عددها لنهار اليوم من جريدة المساء التي قالت إن قادة الأغلبية الحكومية سيحسمون خلال اليومين القادمين في مصير المفاوضات السياسية لضم حزب "التجمع الوطني للأحرار"، مشيرة إلى أن لقاء مرتقبا لكل من عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، وامحند العنصر، الأمين العام لحزب "الحركة الشعبية"، ومحمد نبيل بنعبد الله، أمين عام حزب "التقدم والاشتراكية"، سيكون مناسبة للحسم، إما بقبول شروط الأحرار ومن ثم ضمهم إلى صفوف الأغلبية، أو إعلان فشلها وفتح الباب أمام خيارات أخرى قد تكون الدعوة إلى انتخابات مبكرة.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

وفي خبر آخر تحدثت الجريدة عن موضوع تمرير صفقات عمومية لمقاولين دون غيرهم بفاس، الشيء الذي أثار الشقاق بين كبار المقاولين الذين رددوا بأن ملابسات هذه الصفقات غير سليمة من الناحية القانونية، حيث إن عددا من المقاولين الكبار الذين لم يستفيدوا من كعكة صفقات قدرت بحوالي 30 مليار سنتيم توجهوا على مقر ولاية جهة فاس للاحتجاج على الظروف والمعايير التي اعتمدت لتمرير صفقات تتعلق بالبنيات التحتية للمدينة.

كما أوردت ذات الجريدة خبر قيام المديرية العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة بحركة انتقالية واسعة بداية الأسبوع الجاري، همت كبار المسؤولين على مستوى المديريات الجهوية. وأضافت الجريدة أن الحركة الانتقالية التي قامت بها المديرية العامة تروم ترسيخ الحكامة الجيدة وحسن تدبير الموارد البشرية والتفاعل الإيجابي مع المحيط وتحسين الخدمات بالنسبة إلى الفاعلين الاقتصاديين.

أما جريدة أخبار اليوم المغربية فقد ارتأت أن تتناول خبر جديد مفاوضات بنكيران مع مزوار من أجل تعويض حزب الاستقلال في التحالف الحكومي حيث قالت إنه في اللحظة الأخيرة تم تأجيل اللقاء السادس من المفاوضات بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار. وأن سبب التأجيل هو عدم حسم الأحرار بشكل نهائي في أسماء والحقائب الوزارية التي يود حزب "التجمع الوطني للأحرار" شغلها في الطبعة الثانية من حكومة بنكيران.

وتناولت الجريدة أيضا على صدر صفحتها الأولى  خبر تسبب الملياردير عثمان بنجلون في اصطدام جديد بين حزب بنيكران و"السلطة"، وذلك على خلفية مشروع المجزرة العصرية لبنجلون بالمنطقة الصناعية لسيدي سليمان، خاصة بعد أن أثار عبد الله بوانو رئيس الفريق النيابي لحزب المصباح مسألة التوتر الذي يخيم على مكناس ونواحيها بسبب مجزرة بنجلون التي يتهمها بوانو بتشريد عشرات محترفي الجزارة والذبح والسلخ.

وبخصوص جريدة الأخبار فقد أوردت أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حمل ضمنيا رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران "التأخر" الحاصل في تسوية ملفات العشرات من ضحايا ما يعرف بسنوات الرصاص. وكشف نفس الخبر، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قام بتسوية الوضعية الإدارية والمالية بناء على توصيات صادرة من هيئة الإنصاف والمصالحة لفائدة 360 ضحية سابق، مؤكدا أن 75 حالة من هذه الملفات توجد على طاولة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في مراحلها النهائية.

وفي خبر آخر تناولت الجريدة موضوع تفكيك شبكة تهجير يتزعمها لاعب مغربي سابق بدول الخليج، وفي التفاصيل تورد الجريدة أن مصالح الأمن بتيفلت تمكنت مؤخرا من تفكيك شبكة متخصصة في تهجير الراغبين نحو دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي يقودها لاعب سابق بالبطولة الوطنية ومحترف بالخليج.

ونختتم جولتنا في أهم ما جاء في الجرائد الوطنية لنهار اليوم من جريدة الصباح التي تطرقت في عددها لنهار اليوم إلى موضوع شروع وزارة الداخلية، وسط تكتم شديد، في وضع خطة عمل لتجسيد حدود الجماعات من أجل التحضير لعملية التقطيع الجهوي، وإعداد عملية تحديد المدارات الحضرية لمراكز الجماعات القروية، من خلال عقد اتفاقية شراكة من الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وتكتسي العملية، أهمية بالغة قد تعجل بإخراج التقسيم الجهوي إلى حيز الوجود، وإخضاعه إلى التداول العمومي، وإبداء الرأي بشأنه من طرف جميع المتدخلين والمهتمين، قبل حلول موعد إجراء الانتخابات الجماعية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال