القائمة

أخبار

صحف اليوم: أصحاب الحانات والملاهي الليلية بمراكش يهددون بنسف مونديال الأندية

نبدأ جولتنا اليومية في أهم ما جاء في الجرائد الوطنية في عددها لنهار اليوم من جريدة "الأخبار" التى أفادت بأن أصحاب بعض الحانات و الملاهي الليلية بمراكش هددوا بالإغلاق الطوعي لمحلاتهم أثناء استقبال المغرب لبطولة العالم للأندية التي ستقام في نفس المدينة، ردا على الحملة الأمنية القاضية بإلزامها على احترام أوقات الاشتغال القانوني.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وأضافت اليومية ذاتها أن أصحاب بيع الخمور غاضبون إزاء الحملة الأمنية التي يقودها والي الأمن الجديد التي أسفرت عن إغلاق مؤقت لحوالي 11 حانة وعلبتين ليليتين، والتي يرى فيها نشطاء المجتمع المدني أنها أعادت بعض النظام إلى القطاع الذي كان يعرف تسيبا أدى في حالات كثيرة إلى مصادمات دموية، أزهقت معها أرواح بعض زبناء هذه الأماكن

كما أن أصحاب المحلات الصادرة بحقها قرار الإغلاق المؤقت، نجحوا في ثني والي جهة مراكش تانسيفت الحوز ووالي الأمن عن استكمال مدة العقوبة المحددة سلفا، إذ جرى تخفيضها إلى النصف.

وفي خبر آخر ت      
نقلت الجريدة عن عبد الرحيم طاليب مدرب فريق الوداد البيضاوي قوله إن عددا من المشوشين يستأجرون فتيات للاتصال به هاتفيا وتهديده وخلق مشاكل عائلية لإبعاده عن الفريق.

أما جريدة الخبر فقد تحدثت في عددها لنهار اليوم عن قيام عناصر الأمن ببوزنيقة بتفكيك عصابة كانت تهاجم حافلات المدينة باستعمال السيوف، مستعينة بفتاتين لاستدراج الضحايا

وأضافت الجريدة أن أربعة متهمين، بينهم فتاتان، كونوا عصابة إجرامية كانت تنشط بين ابن سليمان وبوزنيقة، ونفذت عشرات الاعتداأت والسرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض، كما سبق لأفرادها أن هاجموا حافلة للركاب تربط بين المدينتين، وحاولوا الاعتداء عليهم لولا يقظة السائق الذي أوصد الباب في وجوههم، فقاموا بتكسير الزجاج وإشهار سيوفهم.

وبخصوص جريدة "أخبار اليوم المغربية" فقد تحدثت عن غضب لاعبي المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم عن ، بعدما لم يتلقوا المستحقات المالية التي كانوا ينتظرونها.

جيث أعرب اللاعبون عن تذمرهم من تجاهل الجامعة الذي لحقهم في المنحة المتوافق عليها سلفا، وهي 20 مليونا، حيث لم يتوصلوا سوى بـ4 آلاف درهم.

وفي خبر آخر كتبت الجريدة أنه بعد ست جولات من المفاوضات وأسابيع طويلة من الانتظار، يبدو أن النسخة الثانية من حكومة بنكيران سترى النور في الأيام المقبلة بعد أنتوصل بنكيران ومزوار إلى حل وسط يقضي بأن يحتفظ بنكيران بالهيكلة الحالية للفريق الحكومي، وأن تؤول وزارة المالية بأكملها إلى حزب الحمامة، مع احتمال أن يكون الأزمي أول المرشحين لمغادرة الوزارة.

ونختتم جولتنا في الصحافة المغربية لنهار اليوم من جريدة "المساء" التي أفردت حيزا مهما على صدر صفحتها الأولى للحديث عن ما ورد في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لموسم 2013/2014، وأكدت أن المغرب تلقى صفعة قوية بعدما احتل الاقتصاد الوطني الرتبة 77 بين 148 دولة، متراجعا بسبع رتب عن ترتيبه خلال السنة الفارطة بعد أن كان يحتل الرتبة 70، متأثرا بتراجع مؤشرات بيئة الاقتصاد والصحة والتعليم والابتكار وأسواق السلع التي اعتمدها التقرير في تصنيف البلدان المعنية.

واحتل المغرب الرتبة 82 برصيد 5.48 في مؤشر الصحة والتعليم ، واحتلت البلاد الرتبة 57 برصيد 4.30 في مؤشر البنيات التحتية، والرتبة 90 برصيد 4.42 في مؤشر بيئة الأعمال، والمركز 100 في مؤشر الابتكار برصيد لم يتجاوز 3.34.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال