القائمة

أخبار

عبد الله الطايع: أنا مسلم علماني، وللمثليين مكان في الإسلام

أجرى المخرج المغربي عبد الله الطايع حوارا مع موقع قناة "فرانس 24" الإلكتروني على هامش حضوره في مهرجان البندقية السينمائي في نسخته السبعين، قال فيه إنه مسلم علماني، وأن للمثليين مكان في الإسلام.

نشر
المخرج المغربي عبد الله الطايع
مدة القراءة: 2'

ففي رده على سؤال " هل أنت مسلم وتؤدي فرائض الإسلام؟" أجاب الطايع: "أنا مسلم حر، بالمعنى الثقافي. أدافع كليا عن العلمانية، فلا يجب أن يتحول الإسلام إلى سياسة. لكنني لا أنكر الإسلام فصلتي عميقة بكبار مؤلفي الحضارة الإسلامية من فلاسفة وعلماء الاجتماع وكبار الشعراء.

أنا أصيل عالم يحتاج فيه الناس إلى التحرر من الدين. وإذا قضيت وقتي في انتقاد واحتقار هؤلاء الناس لأسديت لهم خدمة، ومن الأحسن أن يستغنوا عنها... فيجب علي بالعكس أن أؤكد وألح على العلاقة التي تربطني بهم وأن أبقى في نفس الوقت كما أنا عليه".

وعن ما إذا كان للمثليين مكان في الإسلام قال "طبعا يوجد مكان للمثليين في الإسلام! فأكبر شاعر عربي، أبو نواس، مثلي الجنس ويتغزل في الغلمان في أشعاره. مكانتهم موجودة إذن، وكل من أراد أن يلغيها سيخسر.."

ويشارك الطايع في مهرجان البندقية السينمائي بفيلمه المثير للجدل "جيش الخلاص" الذي يحكي فيه عن سيرته الشخصية، واكتشافه لمثليتة الجنسية منذ صغره عندما كان يعيش في المغرب.

وقال الطايع خلال ذات االحوار إن لديه رغبة قوية في عرض فيلمه الجديد في المغرب، مضيفا "عرضت السيناريو على المركز السينمائي المغرب. لم أحذف مقاطع ولم أغير شيئا من أجل الحصول على الرخصة. أثق في ذكائهم فهم يعرفون جيدا أنني مثلي. وافقوا على السيناريو وآمل أن يواصلوا على نفس المنطق وأن يرخصوا عرض الفيلم.

أدرك أن بعض ما ورد في الفيلم سيصدم المشاهدين. لكن من جهتي لا أجدها صادمة لأنها أشياء واقعية ولست الوحيد الذي عاش أو شاهد مثل هذه الوقائع".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال