القائمة

أخبار

صحافة اليوم: بنسودة سعيد بعودة مزوار لوزارة المالية، وخمسيني يغتصب طفلة في السادسة من عمرها

نبدأ جولتنا في أهم ما جاء في الجرائد الوطنية لنهار اليوم من جريدة "أخبار اليوم" التي ذكرت أن نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة،  سيكون سعيدا  بعودة صلاح الدين مزوار إلى وزارة المالية، ومغادرة ادريس الأزمي لمنصب الوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

مضيفة، أن علاقة بنسودة بالأزمي كانت جد متوترة، إلى درجة أن الازمي اتخذ قرارات بإلغاء قرارات إدارية لبنسودة، في حين تجاهله هذا الأخير.

 ووصل الأمر إلى حد توجه الأزمي إلى إعفاء بنسودة من منصبه لولا تدخل رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي أبقى بنسودة في مكانه.

وفي خبر آخر أوردت ذات الجريدة أنه صدر مرسوم لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يحدد الحصص المخصصة للحصول على التوشيح الملكي داخل مختلف القطاعات الحكومية بحسب الأوسمة والدرجات برسم سنة 2013 ، بعدما كانت هذه العملية تتم مباشرة عبر مراسلة بين مجلس الأوسمة الذي يرأسه وزير القصور والتشريفات الملكية ومدير التشريفات بالوزارة نفسها بصفته نائبا، وبين الوزراء المعنيين.

وبخصوص يومية المساء فقد تناولت خبر وقوع جريمة اغتصاب بدوار الشانطي بسيدي يحيى الغرب زوال يوم الاثنين الماضي،  لطفلة عمرها ستة سنوات من طرف المدعو" أـ م" متزوج و يبلغ من العمر 55 سنة  ، ويملك "كراجا" لجمع و بيع المتلاشيات.

و تعود تفاصيل الجريمة إلى بحث أخ الضحية عن أخته بالجوار،حيث أطل على المتهم ليسأله هل أرسل أخته لشراء شيء ما، ليتفاجأ بوجود الجار في وضعية عراء يمارس فعله الشنيع، فأجبر الفاعل على عدم التحرك و سمع الأب والجيران صراخ الشاب ليلتحقوا بمكان الحادث .

و اقتاد الأب الجاني إلى مقر مفوضية الأمن، لتسليمه للشرطة ، بعد أن طاف به عاريا بالشارع العام .

وفي موضوع آخر جاء في جريدة المساء أن الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، دعت إلى تكوين جبهة لمساندة وتأطير ما وصفته بالنضالات الشعبية من أجل تحقيق المطالب المجتمعية. وحسب نفس الخبر، فقد اعتبر عمر امكاسو، نائب الأمين العام للدائرة السياسية للجماعة، أن الوضع أصبح خطيرا، ويحتاج إلى دق ناقوس الخطر، موضحا أن هذه التحذيرات موجهة إلى جميع مكونات الدولة، وليس إلى الحكومة فقط.

وفي موضوع ذي صلة عبر حزب النهج الديمقراطي، عن تنديده بقرار الحكومة اللجوء إلى نظام المقايسة، معتبرين أن هذه الخطوة هي بداية للإجهاز  على صندوق المقاصة.

أما جريدة الصباح فقد كتبت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قرر الاجتماع بحلفائه في الحكومة ومن ضمنهم الحليف الجديد ، التجمع الوطني للأحرار للتأشير على التشكيلة الحكومية الجديدة والإعلان عن انطلاقة جديدة للحكومة في نسختها الثانية وأن هذه الأخيرة تضم أزيد من أربع نساء إذا التزمت مكونات التحالف الأربعة على استوزار امرأة واحدة على الأقل فيما قرر التجمع الوطني للأحرار استوزار امرأتين على الأقل، حيث ظفر التجمع الوطني للأحرار بثماني حقائب وزارية أهمها الاقتصاد والمالية والتربية والتكوين.

ونختم جولتنا اليومية من جريدة الأخبار التي تحدثت في عددها لنهار اليوم عن أن الظروف الاقتصادية التي يمر منها المغرب دفعت الحكومة إلى تعليق قرار تفعيل نظام المقايسة، في انتظار اللحظة المناسبة، وذلك حسب ما أكده وزير الشؤون العامة والحكامة، نجيب بوليف. وفي نفس السياق قال نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، إن قرار تطبيق نظام المقايسة قرار تتخذه الحكومة في الوقت المناسب، وفي جميع الدول وجميع الحالات لا يتم الاعلان عن الزيادة في أسعار النفط أو انخفاضها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال