القائمة

أخبار

صحف اليوم: النيابة العامة تخرج من سلطة وزارة العدل

نبدأ جولتنا اليومية في أهم ما جاء في الجرائد الوطني لنهاية الأسبوع من جريدة المساء الت تحدثت عن خروج النيابة العامة من سلطة وزارة العدل، حيث حسمت الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة في علاقة السلطة التنفيذية بالسلطة القضائية بإقرارها فصل جهاز النيابة العامة عن وزارة العدل وإسناد رئاستها للوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نفس الجريدة ذكرت أن مصادر مطلعة كشفت أن الحكومة وقعت فعليا أول أمس الخميس على عقد التأمين ضد مخاطر تقلبات أسواق النفط العالمية وهو ما يمهد الطريق أمام الشروع في تفعيل نظام المقايسة الجزئية لأسعار المحروقات ، والعقد يتضمن تحمل شركة عالمية التأمين على أي زيادة في أسعار النفط عندما يتجاوز سعر البترول حاجز أل 120 دولارا للبرميل.

أما جريدة أخبار اليوم تحدثت عن أن الخلافات تؤخر إعلان الحكومة الجديدة إلى الأسبوع المقبل.. فقد أفادت مصادر الجريدة أن الخلافات ما زلت قائمة بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار حول قطاع المالية، مضيفة أن بن كيران ما زال متشبثا ببقاء الوزير المكلف بالميزانية إدريس الأزمي في منصبه، وهو ما رفضه مزوار الذي يصر على أن تكون المالية خالصة له لوحده.

جريدة الصباح تطرقت في عددها لنهاية الأسبوع لاستمرار الجدل حول الاستثمار في القطاع الصحي بعد أن أكدت تمثيليات القطاع أن الهيئات الطبية أجمعت على أنه لن يتم تمرير مشروع القانون الجديد حول الاستثمار في قطاع الصحة داخل البرلمان معتبرة أن هذا النص يهدف إلى تحويل صحة المواطن إلى سلعة.

أما جريدة الخبر فقد تطرقت لميثاق إصلاح منظومة العدالة يكشف الأعطاب الكبرى للقضاء.. فقد اعتبر الميثاق، الذي تم تقديمه أول أمس الخميس بالرباط، أنه رغم ما تحقق من تراكمات وإنجازات، فإن منظومة العدالة ما زالت تشوبها اختلالات ومواطن ضعف بينة، بالإضافة إلى ما يعتريها من بطء وتعقيد وما تسجله من نقص في الشفافية ومن قصور في التدبير الحديث.

وفي موضوع آخر قالت إن الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية طالب، في بيان له أول أمس الخميس، بـ"ضرورة التعجيل بتشكيل الفريق الحكومي الجديد وتجاوز الوضعية الحالية وما تتسم به من جمود وانتظارية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال