القائمة

أخبار

فرنسا: منع زواج مثلي مغربي بآخر فرنسي

منعت السلطات الفرنسية يوم السبت الماضي شابا مغربيا وآخر فرنسي الجنسية، من إقامة مراسيم زواج بينهما، في آخر لحظة بعدما أتما  كل الترتيبات اللازمة لإقامة حفل "الزفاف".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وكان "الزوجان" المثليان قد قاما بإنجاز كل المراسيم القانونية واللوجستية ل"عقد قرانهما" في عمادة مدينتهما الواقعة شرق فرنسا غير بعيد عن الحدود مع سويسرا وإيطاليا. لكن السلطات الفرنسية وفور علمها بالخبر سارعت إلى  مراسلة النيابة العامة التي تدخلت على الفور وأمرت بمنع هذا الزواج، نظرا لالتزامها بمعاهدة ثنائية تربطها مع المغرب تمنع تزويج مثليين مغاربة فوق التراب الفرنسي.

منع السلطات الفرنسية لإقامة حفل "الزواج" جعل المثليين يعلنان عن مقاضاة الدولة الفرنسية، حيث أعلن محاميهما اعتزامه المطالبة بتعويض قدره عشرة آلاف أورو عن الأضرار المعنوية التي قال أن قرار المنع خلفها لموكليه، إضافة إلى تعويض قدره ستة آلاف أورو كمقابل عن الأضرار المادية المتمثلة في ما أنفقه الرجلان لتحضير ارتباطهما.

تبقى الإشارة إلى سبق لوزارة العدل الفرنسية أن أصدرت مذكرة جاء فيها أن "الزواج للجميع" الذي دخل حيز التنفيذ في فرنسا منذ شهور، ليس مفتوحا أمام كل المثليين، إذ يمنع منه مواطنو 11 بلدا، وهي والمغرب وتونس والجزائر وبولندا والبوسنة والهرسك ومونتينيغرو وصربيا وكوسوفو وسلوفينيا وكمبوديا ولاوس، بسبب الاتفاقيات الدولية.

علما أنه سبق لفرنسا أن سنت في 17 ماي الماضي قانونا يقضي بالسماح بـ"الزواج المثلي"، مما أثار في حينه حفيظة رجال الدين المسلمين والفرنسيين الذين دعوا إلى العدول على القرار من خلال تنظيمهم لمسيرات ضخمة في عدد من المدن الفرنسية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال