القائمة

essentiel_1

وفاة الممثل المغربي حميدو بنمسعود

انتقل إلى عفو الله نهار اليوم الخميس 19 شتنبر الممثل المغربي حميدو بن مسعود، بأحد مستشفيات باريس، بعد صراع مع المرض حسب ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء.

نشر
الفنان الراحل حميدو بن مسعود
مدة القراءة: 2'

ويعتبر الممثل حميدو بن مسعود الذي ولد عام 1935 من بين الممثلين المغاربة القلائل الذين لاقوا شهرة عالمية. حيث بدأ مشواره الفني بالمسرح بفرنسا إلى جانب مادلين رونو وجان لوي بارو من خلال عمل مسرحي لجان جونيه عام 1961.

وشهدت سنة َ1961 أيضا أولى خطواته في مجال السينما بفضل المخرج الفرنسي الشهير كلود لولوش، الذي أصبح ممثله المفضل. ثم واصل مساره الفني بأدوار في السينما والتلفزيون بكل من فرنسا والمغرب والولايات المتحدة.

كانت سنة 1969 شاهدة على أول عمل مغربي يشارك فيه بنمسعود، هو "شمس الربيع" للطيف لحلو، قبل أن يشارك بعد ذلك في أعمال مغربية أخرى.

وفي سنة 1998 أهلته إجادته للغتين الإنجليزية والفرنسية، للمشاركة في فيلم "رونان"، الذي جمعه بالنجم الأميركي روبرت دي نيرو، وفتح له البوابة التي انطلق منها إلى المشاركة في عدد كبير من الأفلام العالمية في هوليود.

ليلعب الفنان المغربي الراحل بعد ذلك أدوارا في أفلام كثيرة منها فيلم "هيديوس كينكي" مع النجمة الإنجليزية كيت وينسليت عام 1998، و"قوانين الارتباط" عام 2000 مع صامويل جاكسون وتومي لي جونز، ثم فيلم "لعبة الجواسيس" عام 2001، الذي لعب فيه دور طبيب عربي، مع النجمين روبرت ريدفورد وبراد بيت.

وفي عام 2011 ، شارك في الجزء الرابع من السلسلة الفرنسية التلفزيونية الناجحة " عائشة "، الذي أخرجته السينمائية والوزيرة المنتدبة الفرنسية الحالية المكلفة بالفرانكفونية يامينة بنغيغي. كما شارك الفنان حميدو بأدوار مميزة في أربعين فيلما روائيا وعشرات الأفلام التلفزيونية.

وسبق للفنان المغربي حميدو أن فاز بجائزة أحسن دور رجالي في المهرجان الدولي لريو عن دوره في فيلم "الحياة والحب والموت" لمخرجه كلود لولوش (1969).. وفي عام 2005 ، حصل حميدو على جائزة تكريمية في حفل افتتاح المهرجان السينمائي الدولي في مراكش، وحميدو هو والد الممثلة سعاد حميدو.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال