القائمة

أخبار

صحف اليوم: الزيادة في ثمن المحروقات أقرها وزيران استقلاليان، والقضاء الإسباني يأمر بتمديد اعتقال دانييل غالفان

نبدأ جولتنا اليومية في أبرز ما تناولته الجرائد الوطنية في عددها لنهار اليوم من جريدة الصباح التي أفادت أن قرار الزيادة في ثمن المحروقات، جاء بناء على إحداث نظام المقايسة الجزئية لتسعيرها، حيث وقعه وزيران استقلاليان .

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

و تابعت نفس اليومية أن الوزيرين الاستقلالين هما فؤاد الدويري، وزير الطاقة والمعادن، ونزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، و قد وقعا على القرار قبل انسحابهما من الحكومة

وفي موضوع آخر قالت الجريدة  إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت ستة أفراد من القوات المساعدة يشتبه في تسهيلهم لتهريب المخدرات انطلاقا من سواحل "راس الماء"، وذلك في سياق الأبحاث المتواصلة حول نشاط مهربين للمخدرات على الصعيد الدولي، ينشطون بسواحل إقليم الناظور .

وأضافت الجريدة أن الموقوفون يواجهون تهما تتعلق بتكوين عصابة إجرامية متخصصة بتهريب الدولي و الارتشاء و المشاركة، بعد تأكيد صلتهم بمحاولة تهريب فاشلة أسفرت أخيرا عن حجز عناصر البحرية الملكية لحوالي طنين من مخدر "الشيرة" على متن قاربين للصيد .

أما جريدة المساء فقد كشفت أن المحكمة العليا الاسبانية بمدريد أمرت بتمديد اعتقال دانييل غالفان مغتصب الأطفال المغاربة لمدة 40 يوما أخرى وذلك لدراسة المسطرة القضائية المغربية التي وجهتها وزارة العدل والحريات إلى نظيرتها الإسبانية من أجل إعادته إلى المغرب ليكمل عقوبته في السجن بعد إلغاء العفو الملكي لصالحه.

وفي خبر آخر ذكرت المساء أن شرطيا أصيب بجروح خطيرة على مستوى فمه، في وقت مبكر من صباح يوم أمس، بعد تعرضه لاعتداء شنيع من طرف شاب ينحدر من عائلة نافذة في القنيطرة .

وأضافت الجريدة أن الضحية كان ضمن فرقة التدخل التي هرعت إلى شارع "الأميرة عائشة" لإيقاف مجموعة من الأشخاص يمتطون سيارة فاخرة، من نوع "بي ام دوبلفي" كانوا قد دخلوا في اشتباك عنيف مع فرقة الدراجين مباشرة بعد خروجهم من حانة ليلية مقابلة لمبنى ولاية امن القنيطرة .

وأفادت الجريدة أيضا أن بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية بمراكش ونواحيها نفذوا وقفة احتجاجية أمام مقر الحزب بجماعة "أكفاي" بأيت إيمور، مساء أول أمس الأربعاء، للتنديد بما يتعرض له أعضاء الكتابة المحلية للحزب بنفس الجماعة من اعتداءات ومضايقات متوالية من قبل من أسموهم بلطجية محسوبين على حزب التجمع الوطني للأحرار. مضيفة أن أنصار حزب العدالة والتنمية رفعوا شعارات تندد بتسخير بلطجية لتخريب قنوات الماء الصالح للشرب الخاصة بمنازل الكاتب المحلي للحزب وبعض أعضاء الكتابة المحلية وبمقر الحزب.

وبخصوص جريدة أخبار اليوم فقد تطرقت لخبر حدوث مواجهة مباشرة في الشارع بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران و المئات من المعطلين، بساحة البريد بالرباط أول أمس فبينما كانت سيارة رئيس الحكومة متجهة إلى شمال شارع محمد الخامس، يتقدمها رجل أمن بدراجة نارية من الحجم الكبير، إذا ببعض الأطر العليا المعطلة وبعض الشباب العابر، يلمحون بنكيران داخل سيارته "المرسيدس" فسارعوا إليه وهم يرددون شعار"بنكيران ديكاج".

وبعد توقف السيارة، خرج بنكيران منها ووقف صامتا يتطلع إلى وجوه المعطلين وهو يبتسم، وأنصت في بداية الأمر إلى حوالي عشرين معطلا طالبوه باستقبالهم و فتح حوار معهم، وبمجرد سماع بقية المعطلين، الذين تعودوا على الاعتصام يومي الأربعاء و الخميس من كل أسبوع بساحة البريد، بنبأ محاصرة بنكيران، حتى التحقوا بالحلقة البشرية التي منعت سيارة بنكيران من التحرك .

وفي خبر آخر كتبت نفس اليومية أن الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية، اختار المغربية نوال المتوكل نائبا أول له في مكتب اللجنة المعين رسميا يوم الأربعاء الأخير. مضيفة أن نوال اختارت عدم الترشح للرئاسة بداعي أنها ترفض تسلق المراحل بسرعة رغم الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها في اللجنة ذاتها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال