القائمة

أخبار

اسبانيا منزعجة من قرب حصول المغرب على غواصة متطورة

تحدثت بعض وسائل الإعلام الاسبانية عن انزعاج قوي يسود الأوساط السياسية والعسكرية في إسبانيا بسبب اقتراب المغرب من امتلاك أول غواصة عسكرية، مما سيسمح له بحضور قوي في مياه البحر الأبيض المتوسط.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

هذا ونقل موقع "منارة" الإلكتروني عن الموقع الإسباني " إيلكوفيدونسيال ديخيتال"، أن المغرب قد قطع أشواطا متقدمة في مسار اقتناء غواصة روسية ستعد الأولى من نوعها التي تتوفر عليها البحرية المغربية.

وحسب نفس المصدر فإن البحرية الاسبانية تتابع المسألة عن قرب، مشيرا إلى أن وفدا مغربيا انتقل إلى موسكو للتفاوض مع الروس وزيارة بعض القواعد البحرية ومتابعة قدرات هذه الغواصة  العصرية والمتقدمة، وهي من طراز "أمور 1650" وتبلغ قيمتها حوالي 150 مليون دولار.

وأضاف المصدر ذاته أن ما يزيد من درجة القلق الإسباني هو الحالة غير الجيدة التي تتواجد عليها الغواصتان اللتان تتوفر عليهما إسبانيا، كما أن عملية صنع أربع غواصات التي أسندت مهمة صنعها لشركة "نابانسيا" المحلية يشوبها بعض التعثر، حيث أن ثقل وزنها يعيق تحركها، وهو ما جعل الإسبان يطلبون مساعدة الأمريكيين لحل هذا المشكل.

وما يزيد قلق الأسبان هو أن "أمور 1650"، تعتبر أكثر تقدما وذات قدرات تكنولوجية ونظم حرب متطورة مقارنة بـ غواصات "إس 80" التي تتوفر عليها إسبانيا.

حري بالذكر أنه سبق لموقع إذاعة صوت روسيا الإلكتروني، أن نقل خلال شهر يوليوز المنصرم عن  شركة "روسوبورون اكسبورت" الروسية، قولها إنها تخطط لعرض الغواصة غير النووية "آمور-1650"، على المغرب في حال أعلنت المملكة عن مناقصة.

هذا، وقد تم تصميم الغواصة "آمور-1650" من قبل شركة التصميمات الهندسة البحرية "روبين" في سان بطرسبرغ، التي هي جزء من مؤسسة بناء السفن المتحدة. وأقصى عمق تصل إليه الغواصة يبلغ 300 متر، وهي مسلحة بـ18 صاروخا، كما يمكن أن تحمل طوربيدات أو ألغام.

 فيديو الغواصة الروسية

question
الكاتب : nourddine
التاريخ : في 22 شتنبر 2013 على 14h33
pourquoi le maroc avec tous ses materielle armee moderne et classe 38eme dans les plus force armee du monde