القائمة

أخبار

صحف اليوم: إجراءات أمنية غير مسبوقة تواكب زيارة الملك لمالي

نبدأ جولتنا في أهم ما جاء في الجرائد الوطنية لنهاية الأسبوع من جريدة الصباح التي قالت إنه بعد رفع أسعار المحروقات بسبب اعتماد نظام المقايسة، قرر المهنيون المنضوون تحت لواء 12 هيئة تمثل قطاع النقل الدخول في إضراب عن العمل بعد غد الاثنين لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد مع تنظيم وقفات احتجاجية. 

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي موضوع آخر تحدثت الجريدة عن الإجراءات الأمنية المشددة التي واكبت زيارة الملك محمد السادس إلى مالي، معتبرة الترتيبات البروتوكولية غير المسبوقة التي رافقت التنقلات الملكية إلى مالي سببها التعاطي الأمني الجدي مع التهديدات الإرهابية التي أطلقها تنظيم القاعدة ضد المغرب في شريط فيديو منسوب إلى التنظيم، وذلك ردا منه على الدور الذي لعبه المغرب في محاربة الإرهاب بمالي واستعادة الاستقرار بهذا البلد بعد أن استصدرت الرباط عن طريق عضوية مجلس الأمن قرارا يقتضي بالتدخل العسكري في شرق الساحل لطرد عناصر القاعدة الذين استولوا على جزء كبير من شمال مالي.

أما جريدة المساء فقد أوردت في عددها لنهاية الأسبوع أن حبل التواصل بين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، انقطع منذ ما يربو عن الأسبوع ، حيث لم يسجل إلى حدود اليوم أي تحرك من قبل رئيس الحكومة من أجل استكمال المشاورات سواء هاتفيا أو بعقد لقاءات ثنائية . مضيفة أن بنكيران لم يطلب بشكل رسمي من مزوار وباقي زعماء الأغلبية مده بلائحة وزراء الحزب في الحكومة المرتقبة، وأنه لم يتم الحسم في التوزيع النهائي للحقائب التي ستعود إلى الأحزاب الأربعة العدالة والتنمية ، الحركة الشعبية، التقدم والاشتراكية، التجمع الوطني للأحرار.

ذات الجريدة وفي خبر آخر قالت إن أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط رد على هجوم نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، بمذكرة جديدة تُشير إلى استمرار موجة الغلاء، وإلى الارتفاع القوي في أسعار المواد الأساسية. وكشف لحليمي، أن الأثمان عند الاستهلاك عرفت ارتفاعا بـ1.9 في المائة خلال غشت الماضي، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، موضحا أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ2.8 في المائة.                                         

وبخصوص جريدة الأخبار فقد أفادت بأن قرار تطبيق نظام المقايسة، اتخذه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزيره المنتدب في الشؤون العامة والحكامة، بشكل انفرادي دون استشارة باقي مكونات الأغلبية الحكومية، وجاء في نفس الخبر، أن حزبي "الحركة الشعبية" و"التقدم والاشتراكية" أبديا اعتراضهما على الطريقة التي تم بها تفعيل نظام المقايسة، دون تفعيل باقي الإجراءات المواكبة التي تدخل ضمن تصور الإصلاح الشامل لنظام المقاصة.

وفي خبر آخر كشفت الجريدة أن باشا منظقة سيدي يوسف بن علي حجز سجلا خاصا بتثبيت الإمضاءات بالملحقة الإدارية الشمالية يعود إلى سنة 2012 ويتم التعامل به خلال الجارية... مشيرة إلى أن سجلات تثبيت الإمضاءات يتوقف به العمل مباشرة بعد نهاية كل سنة ويتم فتح سجل جديد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال