القائمة

مختصرات

السعودية: سفارة المغرب تنفي توقيع أي اتفاق يهم خادمات البيوت المغربيات

أكدت السفارة المغربية بالمملكة العربية السعودية أنه لم يتم توقيع أي اتفاق رسمي يشير إلى موضوع استقدام العمالة المنزلية المغربية إلى السعودية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأوضحت السفارة في بيان حقيقة اليوم الثلاثاء، حسب ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء أن "محضر الدورة 12 من اجتماعات اللجنة المشتركة المغربية السعودية لم يتطرق قط لموضوع العمالة المنزلية، بل أشار إلى تشكيل لجنة فنية متخصصة بين الجهات المعنية لدراسة كافة أوجه التعاون في مجال استقدام اليد العاملة المغربية بصفة عامة".

وأضافت أن ما تمت مناقشته خلال زيارات المسؤولين المغاربة اقتصر دائما على تشجيع تنقل اليد العاملة المغربية في إطار الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، التي تعنى بالكفاءات وتوفير فرص الشغل، مؤكدة أنه "لا وجود لأية شركة استقدام أهلية سعودية بالمملكة المغربية لغاية هذا اليوم".                                                             

 

وسبق لجريدة "عكاظ" السعودية أن ذكرت أن مكاتب الاستقدام السعودية أعلنت أن استقدام العمالة المنزلية المغربية متاح باشتراطات محددة، مشيرة إلى أن إصدار التأشيرة يخضع لعملية دراسة من قبل الباحث في مكتب العمل، بهدف التأكد من توافر هذه الاشتراطات، موضحة أن صعوبة إصدار التأشيرات يجعل غالبية المكاتب تتحاشى وضعها في قوائم الدول المسموح بها.

كما نقلت الجريدة عن أحد أصحاب مكاتب الاستقدام قوله إن استقدام العمالة المنزلية المغربية ليس محظورا، إلا أن العملية خاضعة لضوابط واشتراطات محددة، مبينا، أن مكتب العمل يعمد بمجرد تقديم الطلب إلى دراسة شاملة للأسرة، بهدف التأكد من توافر تلك الاشتراطات. فالعملية ليست متاحة للجميع، لافتا إلى أن مكتب العمل يشترط أن يكون طالبو العمل من كبار السن وليس من الفئة الشابة، وكذلك تتطلب عملية الموافقة أن تكون العائلة الراغبة في استقدام العمالة المنزلية المغربية كبيرة وليست أسرة صغيرة، إضافة إلى ذلك فإن عملية استقدام هذه العمالة ليست مفتوحة على مصراعيها، إذ يشترط أن يتجاوز عمر العاملة المنزلية 45 عاما، لأنه يحظر استقدام صغيرات السن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال