القائمة

أخبار

آسا: جمعية حقوقية تتهم الدولة بالاستعانة بالآليات العسكرية والطائرات العمودية لترهيب المعتصمين

أصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآسا الزاك بيانا نهار اليوم جاء فيه أن الجمعية تتابع تداعيات مطالبة قبائل بعض القبائل الصحراوية بترسيم الحدود فيما بينها، غير أن هذه المطالب واكبها حسب بيان الجمعية "تدخل عنيف و غير مبرر للقوات الأمنية بكل تلاوينها لفض المعتصم حيث أسفر عن إصابات متفاوتة الخطورة و إزالة الخيام و تخريب الممتلكات".

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وقالت الجمعية أنه تمت الاستعانة في هذا التدخل ب "الاليات العسكرية و الطائرات العمودية ( الهيلوكبتر ) لترهيب المعتصمين فجر يوم الإثنين 23 شتنبر 2013 ، واكبه إطلاق للرصاص مما خلق الهلع و الخوف في نفوس المعتصمين بمنطقة تيزيمي".

وأضافت أنه و في "تفاعلات خطيرة أقدمت مئات من قوات الأمن على تدخل سافر ضد ساكنة أسا المحتجة على هذا التدخل ، نجم عنه وفاة الشاب رشيد الشين و عدة إصابات متفاوتة الخطورة و مداهمة عشرات البيوت و إحراق خمس (5) سيارات و استباحة أعراض النساء و الاعتداء على الممتلكات".

وأدانت الجمعية ما وصفته بالتدخل "العنيف و غير المبرر ضد المعتصمين العزل، و شجبه لأنواع الترهيب الذي مارسته الدولة ضد ساكنة أسا". وطالبت السلطات "بإعمال تحقيق نزيه و شفاف في ملابسات اغتيال الشاب رشيد الشين و محاكمة الجناة".

كما استنكرت ما قالت إنها "مغالطات تروجها الجهات الرسمية و من خلالها المنابر الإعلامية المأجورة حول سبب حادث الوفاة قبل أن يجرى أي تشريح على الجثة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال