القائمة

أخبار

صحف اليوم: 100 درهم للمشاركة في مسيرة الاتحاديين ضد الحكومة، والإعلان عن الحكومة بات قاب قوسين أو أدنى

نستهل جولتنا في أبرز ما جاء في الجرائد الوطنية لنهار اليوم من جريدة المساء التي أفادت أن لقاء عبدالإله بنكيران مع الملك محمد السادس مساء يوم الأربعاء الماضي بالقصر الملكي بالدار البيضاء، وضع حدا للبلوكاج الذي عرفته الأغلبية الحكومية منذ انسحاب حميد شباط و حزب الاستقلال من الحكومة، حيث جرى الاستقبال الملكي في أجواء ايجابية وجيدة .

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

وأضافت المساء، أن إعلان ميلاد حكومة بنكيران الجديدة بات قاب قوسين أو أدنى حيث تتوقع مصادر من الأغلبية أن يتم الإعلان عنها خلال ساعات أو على أبعد تقدير قبل منتصف الأسبوع المقبل، أي قبل الدخول البرلماني في الجمعة الثانية من أكتوبر الجاري.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة أن بداية الجلسة الافتتاحية لأشغال القمة العالمية للحكومات المحلية عرفت إرتباكاً في التنظيم والتي تابعها المئات من الضيوف الأجانب. وزاد من حدة الإرتباك عندما هدد رئيس جهة الرباط عبد الكبير برقية، من فوق المنصة عدداً من المنتخبين والمشاركين بفضح أسمائهم لإجبارهم على إخلاء مقاعد مخصصة للوزراء وبعض الضيوف الأجانب، مما جعل المشاركين يندهشون من صراخ رئيس الجهة والذي امتد لحوالي نصف الساعة، وهو يدعو عبر الميكروفون بعدم التسبب في إحراج المغرب وقال " لي عندو شي بلاصة يشدها ولي جالس فبلاصة الوزراء والمسؤولين ينوض"، قبل أن يصرخ "نوضو... وإلا سأذكر أسماءكم أمام الملأ."

نفس الجريدة ذكرت أن بعض مناظلي حزب الاتحاد الاشتراكي يقومون بحشد المواطنين للمشاركة في الإحتجاج الذي دعا إليه الكاتب الأول إدريس لشكر بالرباط، وأن مناظلي الحزب يقدمون إلى المستهدفين مبالغ مالية وصلت إلى 100 درهم من أجل مساعدتهم على التنقل إلى القاعة المغطاة التي ينظم بها الإحتجاج على القرارات الأخيرة التي اتخذتها حكومة بنكيران. مضيفة أن هذه العملية همت أحياء التقدم واليوسفية والنهضة التي تعتبر معقل الكاتب الأول إدريس لشكر.
أما جريدة أخبار اليوم فقد ذكرت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، استنجد بالتدخل الملكي للخروج من ورطة وزارة الاقتصاد والمالية، التي يصر صلاح الدين مزوار على الاحتفاظ بها كلها وإخراج ادريس الازمي منها، وهو الأمر الذي لم يستطع بنكيران القبول به خشية ردود فعل حزبه السلبية.

وأفادت الجريدة أيضا أنه رغم تبرع المغرب هذه السنة للمفوضية السامية للاجئين بمليون دولار وهي السنة الخامسة على التوالي التي يدفع فيها المغرب مثل هذا المبلغ فإن المفوضية السامية للاجئين لم تقم بمجهودات ولم تمارس ضغوطات على الجزائر وجبهة البوليساريو للسماح لها بإحصاء اللاجئين الصحراويين في مخيمات تندوف حيث ترفض قيادة البوليساريو إجراء أي إحصاء مخافة أن تتأثر المعونات الدولية التي تتوصل بها الجبهة.

وبخصوص جريدة الصباح فقد قالت إن الحكومة شرعت منذ منتصف الشهر الماضي، في وضع يدها على ممتلكات المواطنين عبر لجوء إدارة الضرائب إلى إعمال مسطرة التقييد الاحتياطي بالمحافظات العقارية لفائدة الدولة بهدف إجبارهم على أداء ما بذمتهم من ضرائب، وقالت مصادر للجريدة أن الخازن العام للملكة نورالدين بنسودة، قدم رقم 8 ملايير درهم كمحاصيل لم تتم لخزينة الدولة.

كما تطرقت الجريدة إلى التحكيم الملكي الذي أنقذ بنكيران من استمرار المأزق الحكومي ، حيث مكن من الحسم في العديد من القضايا الخلافية خاصة ما تعلق بالقطب المالي الذي تشبث به صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني، فيما كان بنكيران متمسكا بالإبقاء على عزيز أخنوش، وزيرا وصيا على قطاع المالية والاقتصاد وفي الوقت نفسه الإبقاء على إدريس الأزمي الإدريسي وزيرا منتدبا في الميزانية. مضيفة أنه من المنتظر أن يحدث تعديل حكومي جزئي مع إحداث تغييرات تهم إنشاء قطب مالي وفصل الصيد البحري عن القطاع الفلاحي وإحداث وزارة تعنى بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

ونختم جولتنا من جريدة الأخبار التي تحدثت عن اعتقال مصالح الدرك الملكي بإقليم شيشاوة في الساعات الأولى من صباح اليوم شابا وجّه طعنات قاتلة إلى عون سلطة "شيخ" بواسطة سكين .

وبدأت فصوصل القضية عندما اشتد غضب الجاني البالغ من العمر 28 سنة ، بسبب رفض عون السلطة بالجماعة القروية "تمزكدوين" بالإقليم المذكور مدّه بوثيقة إدارية، بالرغم من جميع المحاولات التي بذلها لعدة أيام.

مما جعل الشاب يتربص بالضحية الذي كان حينها بأحد المقاهي رفقة بعض الأعوان ووجه إليه طعنات قاتلة أردته قتيلا في الحين، فيما لاذ الجاني بالفرار.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال